مشروع للطاقة الشمسية بأبوظبي يجتذب عرضاً تنافسياً

21 سبتمبر 2016
مشاريع طاقة جديدة في الإمارات(Getty)
+ الخط -
تلقت أبوظبي ستة عروض لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 350 ميغاوات من الكهرباء في الإمارة، حيث قالت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي إن أدناها يمثل واحدا من بين العروض الأكثر تنافسية في العالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عبر مشروع تجاري.

وتأتي محطة سويحان المقترحة للطاقة الشمسية في شرق أبوظبي في إطار جهود العاصمة الإماراتية الرامية لتنويع قاعدة الطاقة لتشمل مصادر الطاقة المتجددة، في ظل سعيها لتوليد سبعة بالمئة من احتياجاتها من الكهرباء عبر موارد الطاقة النظيفة بحلول 2020.
وقالت الهيئة المملوكة للدولة في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن أقل عرض بين العروض الستة يعادل 2.42 سنت لكل كيلو وات ساعة.
وقال البيان "يعتبر هذا السعر من الأسعار الأكثر تنافسية عالمياً حتى الآن في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية".
وتنخفض تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مع تحسن تكاليف التكنولوجيا، في حين تسعى دول الشرق الأوسط لخفض الأسعار التي تدفعها مقابل مشروعات الطاقة الشمسية للاستفادة من أشعة الشمس الساطعة في المنطقة على مدار العام.
وفى مايو/ أيار قالت إمارة دبي إن المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي جذب عروضا يبلغ أدناها 2.99 سنت لكل كيلو وات ساعة.
في ديسمبر /كانون الأول قال مصدر لوكالة رويترز إن الشركة المنفذة التي سيقع عليها الاختيار ستمتلك 40 بالمئة من المشروع، فيما ستحوز هيئة مياه وكهرباء أبوظبي 60 بالمئة.

يذكر، أنه موقع المحطة سيكون في المنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي، بالقرب من منطقة سويحان، على بعد نحو 120 كم من مدينة أبوظبي، بالقرب من محطة الضغط العالي في منطقة سويحان، والتي سيتم ربط المحطة بها، وسيتم هيكلة المشروع كمشروع منتج مستقل، وستتم الاستفادة من النماذج التعاقدية السابقة في برنامج مشاريع المنتج المستقل التابعة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي. من المتوقع أن يبدأ المشروع بالإنتاج التشغيلي في الربع الأول من عام 2019.



المساهمون