أزمة دواجن في المغرب بسبب ارتفاع أسعار الكتاكيت

09 يوليو 2024
ارتفاع إنتاج المغرب من الدجاج (Getty)
+ الخط -

 

أفضى ارتفاع تكاليف إنتاج الدواجن في المغرب في الفترة الأخيرة، إلى دعوة الحكومة للتدخل من أجل إنقاذ المربين الصغار الذين يصعب عليهم تحمل تكاليف أسعار الكتكوت (الفرّوج) والأعلاف المركبة.

وتشتكي الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، التي دأبت على دق ناقوس الخطر على وضعية القطاع، من ارتفاع ملحوظ لأسعار بعض المواد الداخلة في إنتاج دجاج اللحم في الفترة الأخيرة.

ولاحظت أن سعر الكتكوت قارب في الأسبوع الأخير 90 سنتا، بينما لم تنخفض أسعار الأعلاف المركبة التي تؤكد الجمعية أنها لم تساير ما تعرفه السوق الدولية. وتؤكد أن الزيادات التي يعرفها سعر الكتكوت والأعلاف التي لم تنخفض أثمانها، سترفع تكلفة إنتاج الدجاج، حيث يتزامن ذلك، حسب الجمعية، مع مواسم الصيف، حيث ارتفاع درجات الحرارة وما له من تأثير على تربية الدجاج، في إشارة إلى احتمال تراجع العرض.

وتشدد على أن "الزيادات في أسعار المواد الداخلة في إنتاج دجاج اللحم ستكون سببا في ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق الاستهلاكية، مما سيساهم في خسارة ما تبقى من المربين الصغار والقضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعدما أنهكهم سعر الأضاحي".

ووصل سعر الدجاج في سوق التجزئة السبت الماضي إلى 1.8 دولار للكيلوغرام الواحد، غير أنه مع بلوغ سعر الكتكوت تسعة دراهم، يؤكد رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، محمد عبود، أن ذلك سينعكس على التكاليف والأسعار في السوق. غير أن مهنيين يعتبرون أن الأسعار الحالية تُعتبر مرتفعة بالنظر للتكلفة التي يتحملونها، والتي تضر أكثر بالمربين الصغار والمتوسطين، وتثقل القدرة الشرائية للأسر.

وكان سعر الدجاج وصل إلى أعلى مستوى له في منتصف عام 2022، حيث تراوح بين 2.6 و2.8 دولار للكيلوغرام الواحد، وهو ما عزاه مهنيون إلى تكلفة الأعلاف المركبة التي تأثرت في تصورهم بتداعيات الحرب في أوكرانيا، حيث شهدت أسعار الذرة والصويا وعباد الشمس والحبوب آنذاك ارتفاعا ملحوظا.

 

ارتفاع أعداد الدواجن في المغرب

وذهبت المندوبية السامية للتخطيط الحكومية، في تقرير لها أمس الاثنين، حول أداء الاقتصاد المغرب، إلى أن قطاع الدواجن واصل دعمه للإنتاج الحيواني في الفصل الثاني من العام الحالي، حيث ارتفعت أعداد الدواجن المعدة للذبح إلى 4%، عوض تراجع يقدر بـ14.9% خلال نفس الفترة من العام السابق.

ويذهب رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، محمد عبود، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إلى أن تكلفة الكيلوغرام من الدواجن تصل بسبب مستوى أسعار الكتكوت والأعلاف، إلى 17 درهما للكيلوغرام، دون احتساب تكلفة الأدوية والتحملات المرتبطة بالأجور والضمان الاجتماعي.

ويؤكد أن تكلفة الكتكوت حاسمة في إنتاج الدواجن في المغرب، حيث كان يفترض أن تكون في حدود 30 سنتا عوض 90 سنتا حاليا، مشيرا إلى أن الجمعية كانت طالبت في المناظرة الوطنية حول التجارة بخفض الرسوم الجمركية عند استيراد الكتاكيت.

المساهمون