مصدرو النفط يجتمعون يوم 20 مارس لبحث تثبيت الإنتاج

09 مارس 2016
حقل نفط عراقي (Getty)
+ الخط -
قال فياض نعمة، وكيل وزارة النفط العراقية، لصحيفة الصباح الحكومية، اليوم الأربعاء، إن كبار مصدري النفط من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها سيجتمعون في العاصمة الروسية موسكو، يوم 20 مارس/آذار الجاري، لمناقشة تثبيت الإنتاج.

وتوقع المسؤول العراقي أن يشهد الاجتماع حضور كبار منتجي النفط في أوبك وخارجها، لمناقشة خطة لتثبيت مستوى الإنتاج.

وأضاف أن العراق مستعد للتعاون في مناقشة هذه الخطة مع أبرز منتجي النفط في العالم، وضمان جلوس روسيا والسعودية، أكبر منتج ومصدر للنفط، إلى طاولة التفاوض.

وكانت السعودية وروسيا، وهما أكبر مصدرين للنفط في العالم، اتفقتا الشهر الماضي على تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي، لدعم الأسعار إذا اتفقت الدول الأخرى على المشاركة في أول اتفاق نفطي عالمي في 15 عاماً.

إلى ذلك، سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في تعاملات اليوم الأربعاء في الأسواق الآسيوية، حيث تلقت أسعار الذهب الأسود دعما من تراجع إنتاج الولايات المتحدة الأميركية من الخام، وذلك رغم ارتفاع الدولار واستمرار المخاوف من تباطؤ الطلب.

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 39.84 دولارا للبرميل، بزيادة 19 سنتا، وبارتفاع 40% عن أدنى مستوى له في 2016، الذي بلغه في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبلغ سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 36.67 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش، بزيادة 17 سنتا عن سعر التسوية السابقة، وبارتفاع 40% عن أدنى مستوى له خلال السنة الجارية، الذي سجله في فبراير/شباط المنصرم.

وقال محللون إن تراجع الإنتاج الأميركي يقدم دعما للسوق، لكن المخاوف من تباطؤ الطلب والتخمة الحالية في الإنتاج والمخزون العالميين يقلصان من فرص تحقيق مكاسب أعلى للأسعار.



اقرأ أيضا: الكويت: لا تثبيت لإنتاج النفط بدون مشاركة كبار المنتجين

المساهمون