"أوبك" تؤكد التزامها باتفاق الجزائر حول الإنتاج

07 نوفمبر 2016
6F546900-14DF-445C-8519-F54DA9670B56
+ الخط -

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، محمد باركيندو، اليوم الإثنين، إن المنظمة ملتزمة باتفاق تم التوصل إليه في الجزائر في سبتمبر/أيلول لخفض إنتاج النفط.

وأوضح في تصريحات للصحافيين خلال مؤتمر في أبوظبي، أنّ سوق النفط ستستعيد توازنها عام 2017 مع تطبيق الاتفاق.

وفي خطوة مفاجئة، وافقت دول أوبك خلال اجتماع بالجزائر في أيلول/سبتمبر على اتفاق "تاريخي" لخفض الإنتاج، بهدف تحقيق الاستقرار في الأسعار التي انهارت بسبب الفائض في العرض.

لكن الشكوك ما زالت قائمة حول تطبيق هذا الاتفاق بعد تهديد السعودية، الدولة المؤثرة في المنظمة، برفع إنتاجها إذا لم تحترم إيران الاتفاق، بحسب ما أوضح فيل فلين من "برايس فيوتورس غروب".

وردا على سؤال عما إذا كان يتوقع مشاركة روسيا غير العضو في المنظمة في خفض الإنتاج أو تثبيته، قال الأمين العام "روسيا معنا... لن أكشف عن تفاصيل."

وكان مسؤولو أوبك  قد اجتمعوا في فيينا الشهر الماضي، لوضع تفاصيل خطة الجزائر الرامية إلى خفض الإنتاج لكنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق. ويعقد الاجتماع التالي لوزراء أوبك في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وأكد وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة أمس الأحد، أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) "لن تتراجع" عن قرار خفض الإنتاج، مشيراً إلى أن حصة كل بلد ستتحدد في الاجتماع المرتقب نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا.

وقال بوطرفة في تصريح صحافي إنّه "لا يوجد تراجع عن اتفاق الجزائر"، وذلك بعدما سرت شكوك بشأن إمكانية التراجع عن خفض الإنتاج، في ظل التصريحات المتناقضة لدول أوبك.

(العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
آلاف الحجاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حول الكعبة، 7 يونيو 2024(عصام الريماوي/ الأناضول)

مجتمع

 يتدفّق الحجّاج المسلمون على مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع عودة المناسك السنوية إلى حجمها الضخم.
الصورة
بلينكن يلتقي بن سلمان في الرياض

سياسة

قال أنتوني بلينكن، إنه لا يعلم موقف إسرائيل من خطة التطبيع مع السعودية التي تتضمن خريطة طريق لإنشاء دولة فلسطينية، بالإضافة إلى الهدوء في قطاع غزة.
الصورة

سياسة

أجاز المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الاثنين، تولّي محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، منصب الرئاسة الإيرانية مؤقتاً.
المساهمون