اتفاقية بين إثيوبيا وسلوفاكيا لتجنب التهرب الضريبي

02 أكتوبر 2016
اتفاقية لتشجيع الاستثمار (Getty)
+ الخط -

وقّعت إثيوبيا وسلوفاكيا، اتفـاقيـة لتجنب الازدواج والتهرب الضريبيين، في مقر وزارة المالية والتنمية الاقتصادية في أديس أبابا.

ووقّع الاتفاقية كل من وزير الدولة في وزارة المالية والتنمية الاقتصادية الإثيوبية، أحمد شيدي؛ ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، الذي يجري زيارة رسمية للبلاد حاليًا.

وعقب انتهاء مراسم التوقيع قال الوزير السلوفاكي، في تصريحات صحافية، إن الاتفاقية ستمهد لتعزيز التعاون الاقتصادي في المستقبل بين بلاده وإثيوبيا، وتعمل على تشجيع المستثمرين، ورجال الأعمال السلوفاكيين على الاستثمار في إثيوبيا.

من جهته أكد المسؤول الإثيوبي، استعداد بلاده لتعزيز التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري مع الجمهورية السلوفاكية، لافتًا إلى أن البلدين تربطهما علاقات طويلة الأمد.

وأشار أن "الاتفاقية تأتي في إطار تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين، وتعزز من أطر التعاون في كافة المجالات خاصة الاقتصادي منها".

تجدر الإشارة أن وزير الخارجية السلوفاكي وصل أديس أبابا أمس يوم الجمعة، في زيارة لم يعلن عن مدتها، برفقة وفد ضّم 15 رجل أعمال.

والازدواج الضريبي هو فرض أكثر من ضريبة على نفس رأس المال أو الدخل، وقد أبرمت العديد من الدول اتفاقيات اقتصادية فيما بينها، ويمكن تقسيمها إلى اتفاقيات ثنائية واتفاقيات متعددة الأطراف.

المساهمون