مصفاة دانغوتي النيجيرية تتواصل مع ليبيا لتأمين إمدادات نفط

21 يوليو 2024
المصفاة تستهدف إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد/ لاغوس 22 مايو 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مصفاة دانغوتي النيجيرية، الأكبر في أفريقيا، تسعى لتأمين إمدادات نفط من ليبيا وأنغولا بسبب مشكلات في الإمدادات المحلية، وتنتج حالياً وقود الطائرات والنفتا والديزل، وتعتزم بدء إنتاج البنزين في أغسطس.
- المصفاة، التي تكلفت 20 مليار دولار، تهدف لإنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد، وتعمل على زيادة صادرات زيت الغاز إلى غرب أفريقيا.
- ليبيا تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، لكن الصراعات السياسية تؤثر على إنتاجها الذي يبلغ حالياً 1.2 مليون برميل يومياً.

قال مسؤول تنفيذي كبير إن مصفاة دانغوتي النيجيرية تجري محادثات مع ليبيا لتأمين إمدادات من النفط الخام للمصفاة التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يومياً، وستسعى أيضاً للحصول على نفط من أنغولا في إطار محاولات للتغلب على مشكلات في الإمدادات المحلية.

والمصفاة التي بناها أليكو دانغوتي، أغنى رجل في أفريقيا، على مشارف لاغوس بتكلفة 20 مليار دولار هي الأكبر في أفريقيا، وكان الهدف من تأسيسها إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد بسبب عدم كفاية طاقة التكرير. وتنتج المصفاة حالياً، وفقا لوكالة "بلومبيرغ"، وقود الطائرات والنفتا والديزل. وتعتزم المصفاة بدء إنتاج البنزين اعتباراً من أغسطس/آب المقبل، ما سيرفع إنتاجها إلى نحو 550 ألف برميل يوميا بنهاية العام من نحو 350 ألف برميل يوميا حالياً.

ومنذ بداية تشغيل دانغوتي في يناير/ كانون الثاني، لم تتمكن من الحصول على إمدادات كافية من النفط الخام من نيجيريا، التي تعاني من السرقة وتخريب خطوط الأنابيب وقلة الاستثمار على الرغم من كونها أكبر منتج للنفط في أفريقيا.

ولجأت دانغوتي إلى استيراد النفط الخام من مصادر بعيدة مثل البرازيل والولايات المتحدة. وقال ديفاكومار إدوين، كبير المديرين التنفيذيين لمصفاة دانجوتي، لوكالة رويترز، في وقت متأخر من مساء السبت، إننا "نتحدث مع ليبيا بشأن استيراد الخام... سنتحدث مع أنغولا أيضاً وبعض الدول الأخرى في أفريقيا". وأحجم عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن المحادثات. وقال إن متعاملين دوليين وشركات نفط من بين أكبر المشترين لزيت الغاز الذي تنتجه دانغوتي والذي يُصدَّر أغلبه.

وأفاد متعاملون وبيانات شحن بأن دانغوتي تعمل على زيادة صادرات زيت الغاز إلى غرب أفريقيا، لتنتزع حصة سوقية من مصافي أوروبا. وقال إدوين إن ذراع تجارة النفط التابعة لمصفاة دانجوتي تعمل، ولديها موظفون في لندن ولاغوس للمساعدة في إدارة الإمدادات وبيع المنتجات. وأوردت رويترز أول التقارير عن الذراع التجارية عندما كان مخططاً لها في مارس/ آذار. 

وتمتلك ليبيا أكبر احتياطيات من النفط الخام في أفريقيا، لكن الصراع السياسي التي دام أكثر من عقد من الزمان قد أثر عليه، وكثيراً ما يظل الإنتاج رهينة للصراعات بين الإدارات المتنازعة في طرابلس والشرق، ويبلغ إنتاج ليبيا النفطي حاليا نحو 1.2 مليون برميل يومياً.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون