انفجار يوقف ضخ الغاز في ولاية تركية

04 اغسطس 2015
يُخشى من كون الانفجار عملًا إرهابياً (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أكَّد والي مدينة قارس التركية، كوناي أوزدمير، اليوم الثلاثاء، أن خط الغاز الطبيعي (باكو - تبليسي- قارس- أرضروم)، تعرض صباح اليوم للانفجار، في منطقة صاري قاميش، التابعة للولاية، وهو ما تسبب في توقف تدفق الغاز.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن المسؤول قوله، إن: "التحقيقات جارية، من أجل الوقوف على أسباب الانفجار الذي حصل في منطقة للغابات"، مشيرًا إلى أنَّ دويّ الانفجار سُمع لمسافة 20 كم.

إلى ذلك نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في قطاع الطاقة التركية، أن انفجارا وقع في خط أنابيب شاه دنيز، الذي ينقل الغاز الطبيعي من أذربيحان إلى تركيا في وقت مبكر من صباح اليوم، لكن أشار إلى أن الإمدادات لم تتأثر، نظرا لتوقف التدفقات بسبب أعمال صيانة.

ولم يتضح سبب الانفجار، لكنه يأتي بعد أيام من هجوم شنه حزب العمال الكردستاني أدى إلى توقف التدفقات من خط الأنابيب الذي يحمل الخام من العراق إلى تركيا.

وأعلنت شركة بي.بي البريطانية العملاقة، أمس الإثنين، تعليق العمليات في منصة شاه دنيز ببحر قزوين ومنشأة شاه دنيز في مرفأ سانجاشال، لإجراء أعمال صيانة دورية اعتبارا من الثاني من أغسطس/آب الجاري.

وشاه دنيز أكبر حقل غاز في أذربيجان وتقوم بتطويره عدة شركات، من بينها بي.بي وشتات أويل النرويجية وشركة سوكار التابعة للدولة في أذربيجان وغيرها.

وكان وزير الطاقة التركي، تانر يلدز، أكد في 28 يوليو/تموز الماضي، تعرُّض خطٍ للغاز بين تركيا وإيران لتفجير متعمد، وذلك على بعد 15 كم من الحدود الإيرانية بولاية أغري شرقي البلاد.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في شركة "بوتاش" التركية المشغلة لخطوط الأنابيب، إن أعمال الإصلاح جارية في الخط، مشيراً إلى أن بلاده لم تطلب غازا إضافيا من الدول الأخرى، نافيا وجود عجز في تلبية الطلب المحلي على هذه المادة الحيوية. 

 
اقرأ أيضاً: هجوم يوقف ضخ الغاز الإيراني إلى تركيا

دلالات
المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.