بنوك وول ستريت تستثمر في بيتكوين: غولدمان ساكس يضع 418 مليون دولار

16 اغسطس 2024
منصة تداول غولدمان ساكس في وول ستريت، 16 ديسمبر2008 (كريس هوندروس/Getty)
+ الخط -

تواصل وول ستريت زيادة استثماراتها في سوق العملات المشفرة، حيث أظهر أحدث تقرير ربع سنوي من مصرف غولدمان ساكس"، أن البنك الاستثماري متعدد الجنسيات يمتلك الآن ما قيمته 418.65 مليون دولار من الأسهم في مختلف الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) الخاصة بالبيتكوين (BTC).  

ووفق تقرير في موقع "كيتكو" المتخصص بالمعادن الثمينة وتوجهات الاستثمار، اليوم الجمعة، فإن أكبر ملكية لمصرف " غولدمان ساكس" موجودة في صندوق"أي شير بيتكوين تراست"  التابع لشركة بلاك روك، حيث يمتلك البنك 6.9 ملايين سهم بقيمة 238.6 مليون دولار تقريبًا. وهذا يجعل البنك ثالث أكبر حامل لأسهم "أي شير بيتكوين تراست ــIBIT بعد شركة ملينيوم منجمنت وشركة" كابولا منجمنت".
كما لدى البنك كذلك 1.51 مليون سهم من  صندوق Fidelity's FBTC، بقيمة 79.5 مليون دولار، و660,183 سهمًا من صندوق Bitcoin المحول من Grayscale، بقيمة 35.1 مليون دولار، و940,443 سهمًا من صندوق Invesco Galaxy Bitcoin ETF، بقيمة 56.1 مليون دولار، واستثمارات أصغر في صناديق بيتكوين أخرى. ويعد هذا الكشف ملحوظًا لأن كبير مسؤولي الاستثمار في Goldman Sachs Wealth Management، شارمين موسافار رحماني، قال لصحيفة وول ستريت جورنال خلال مقابلة في إبريل/نيسان، إن البنك لا يرى العملات المشفرة كفئةَ أصول استثمارية.

ويشير التقرير إلى أن غولدمان ساكس، ليس وحده المستثمر في صناديق بيتكوين، حيث يُظهر تقرير كيتكوأن شركة DRW Captial تستثمر أكثر من 195 مليون دولار في صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، بما في ذلك أكثر من 150 مليون دولار مستثمرة في صندوق Grayscale Ethereum Trust (ETH). واختارت DRW Capital أيضًا تنويع تعرضها لصناديق Bitcoin ETFs وتمتلك أسهمًا في  صندوق ARK و21Shares وبيت وايز وبلاك روك وفيدلتي وبرو شير بيتكوين. كما كشفت كابولا، أحد أكبر صناديق التحوط في أوروبا، أيضًا عن حيازات من بنوك في صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة بقيمة 464 مليون دولار.
ورغم أن البنوك المركزية تفادت حتى الآن الاستثمار المباشر في عملة البيتكوين، لكنها وجدت طرقًا أقل مباشرة للاستثمار في العملات المشفرة، بما في ذلك شراء أسهم  مايكرو ستراتيجي، التي يعتبرها الكثيرون وكيلًا للاستثمار في البيتكوين حيث إن الشركة هي أكبر مالك لشركة BTC.  
ويقول تقرير كيتكو، إن الإيداعات المقدمة من البنكين المركزيين في النرويج وسويسرا تظهر حيازة كبيرة لأسهم صندوق MSTR. ويمتلك بنك Norges، المسؤول عن إدارة صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، 1.123 مليون سهم من صندوق MSTR، بينما يمتلك البنك الوطني السويسري 466.000 سهم من الصندوق، بزيادة قدرها 60%عن الربع السابق. وتظهر الإيداعات المقدمة من صندوق التقاعد العام في كوريا الجنوبية وكذلك شركة التأمين اليابانية ميتسوي سوميتومو أنهما يستثمران في صناديق بيتكوين. ووفقًا لخوان ليون، أحد كبار استراتيجيي الاستثمار في صندوق بيتوايز، فإن الاستثمارات من  مصرف غولدمان ساكس، هي مجرد البداية، وسيساعد الاهتمام المؤسسي المتزايد في دفع Bitcoin إلى مستويات قياسية جديدة. 
ووفق تقرير " كيتكو"، "منذ يناير، تجاوزت التدفقات إلى منتجات بيتكوين المتداولة في البورصة 17 مليار دولار وتجاوزت العرض الجديد، مما دفع بيتكوين إلى أعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق من هذا العام". وهذه التدفقات لا تشمل حتى بعضًا من أكبر اللاعبين. في الأسبوع الماضي. ويذكر أن بنك مورغان ستانلي كان أول شركة مصرفية تعتمد منتجات بيتكوين المتداولة في البورصة على منصتها. ومن المتوقع أن أن تحذو حذوها مصارف ميريل لينش، ويو بي إس، وويلز فارجو، وآخرون".

المساهمون