تجميد أسهم رئيس "جهينة" ببورصة مصر وحظر تداولها

20 اغسطس 2015
التحفظ على أموال صفوان ثابت يضغط على الأسهم المصرية(أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال مصدران مطلعان في سوق المال المصري، اليوم الخميس، إنه تم تجميد أسهم رجل الأعمال صفوان ثابت، رئيس شركة "جهينة" في بورصة مصر، مع منعه من التداول سواء بالشراء أو البيع بداية من جلسة تداول أمس الأربعاء.

وجاء قرار تجميد أسهم ثابت بعدما أصدرت لجنة قضائية شكلتها الحكومة المصرية قراراً بالتحفظ على أمواله وممتلكاته بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين.

ونفى محامي ثابت في تقارير صحافية أي علاقات لموكله بجماعة الإخوان.

وصدر قرار تجميد أموال ثابت خلال نحو أسبوع من قرار رفع اسم ثابت من الممنوعين من السفر للخارج وبعيد شهر من تشجيع ومدح ثلاثة وزراء من الحكومة الحالية للشركة ورئيسها خلال التوقيع على اتفاقية مشروع جديد مع "آرلا" الدنماركية.

وقال أحد المصدرين إن "مصر للمقاصة تسلمت خطاباً أمس بتجميد جميع أسهم رجل الأعمال صفوان ثابت، وقمنا بتجميد أسهمه بالفعل".

وتأسست جهينة، أكبر شركة للألبان والعصائر المعبأة في مصر، عام 1983 وتنتج الألبان والعصائر وتصدر إنتاجها إلى أسواق في الشرق الأوسط وأميركا والدول الأوروبية.

وأفاد مصدر آخر بأن "البورصة تسلمت أمس خطاباً من الرقابة المالية بوقف تداولات ثابت، وقامت بذلك فعلاً خلال جلسة أمس الأربعاء. رجل الأعمال لن يستطيع شراء أو بيع أي أسهم في بورصة مصر".

ويمتلك ثابت حصة مباشرة في جهينة بنسبة 0.34%، بالإضافة إلى حصة غير مباشرة هو وعائلته في "شركة فرعون للاستثمار" المالكة لنحو 51.02% من أسهم شركة "جهينة" مع مستثمرين آخرين.

وهوى سهم "جهينة" في البورصة المصرية منذ بداية الأسبوع الحالي بأكثر من 7% ليقترب من 8 جنيهات.

وجرى تداول سهم الشركة، بحلول الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش، بـ8 جنيهات بتراجع 0.12%، بينما كان المؤشر الرئيسي للبورصة منخفضاً 1.1%.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت شركة "أبردين" لإدارة الأصول العالمية أنها رفعت حصتها في شركة "جهينة" إلى 5.08% من 4.4% سابقاً من خلال ستة صناديق تابعة للشركة العالمية.

ويقع مقر "أبردين" لإدارة الأصول في بريطانيا، وتدير أصولاً للمؤسسات والأفراد في 23 دولة، وتركز في استثماراتها على الأسهم وأدوات الدخل الثابت والعقارات واستراتيجيات الاستثمار البديل.

اقرأ أيضاً: مصر: التحفظ على أموال مالك شركة جهينة الشهيرة

المساهمون