مصر تستورد الغاز من روسيا لخمس سنوات

17 مارس 2015
الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية"إيجاس" (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت وزارة البترول المصرية، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وقعت عقداً لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسيل من غازبروم الروسية على مدى خمس سنوات.

وكانت مصر، التي تعاني نقصاً حاداً في الغاز الطبيعي، قد اتفقت مبدئيّاً مع غازبروم في أبريل/نيسان من العام الماضي، على توريد سبع شحنات من الغاز المسيل، في إطار مساعي الحكومة لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد، لتشغيل محطات الكهرباء.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الثلاثاء، إن غازبروم ستبدأ توريد شحنات الغاز في النصف الثاني من 2015 بواقع سبع شحنات سنوياً.

وكانت شركة هوج النرويجية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أنها وقعت عقداً مدته خمس سنوات مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية الحكومية، لتزويدها بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسيل وتحويله إلى غاز طبيعي. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الوحدة في نهاية مارس/آذار الجاري.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسيل، ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسيل إلى حالته الغازية.

اقرأ أيضاً:
مصر تنعش مضاربات الغاز

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع، فيما شهدت البلاد أزمة متواصلة في التيار الكهربائي، ما ينذر بتصاعد موجة الغضب ضد الحكومة ونظام الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

ودخلت مصر في منافسة مع أوروبا لاستيراد الشحنات خلال الصيف المقبل، حيث تستعد لتصبح المستورد الذي يدفع أعلى سعر في المنطقة، ما قد يؤدي إلى زيادة أسعار الغاز في شمال غرب أوروبا.

ومن المنتظر أن تتلقى مصر نحو 31 شحنة هذا الصيف بعلاوات سعرية، أعلى من أوروبا، ما جعل بعض التجار يعملون على تحويل مسار بعض الشحنات، وفق تجار عالميين لوكالة رويترز الأسبوع الماضي.


اقرأ أيضاً:
الأبعاد الاستراتيجية لتحول مصر من مصدّر إلى مستورد للوقود

المساهمون