بورصة مصر تهبط 1.1% وسط مبيعات مكثفة للمؤسسات

23 نوفمبر 2015
البورصة المصرية (Getty)
+ الخط -

حوّلت البورصة المصرية مسارها الصاعد في الدقائق الأولى من صباح اليوم الإثنين، وتراجع مؤشرها الرئيسي "EGX30" بنحو 1.1%، بعد ما يقرب من ساعتين من بداية التداول إلى مستوى 6532 نقطة.

وجاء التراجع مدفوعاً بالمبيعات المكثفة من مؤسسات المال المصرية والأجنبية.

كما تراجع مؤشر "EGX70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بـ1.02%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقاً بـ0.68%.

وصعد مؤشر EGX30، أمس الأحد، بنحو 0.59% ليصل إلى 6607 نقاط، وسجل مؤشر EGX70 للأسهم المتوسطة والصغيرة ارتفاعا بنسبة 1.0%، ومؤشر EGX100 بنحو 0.45%.

وشهدت البورصة المصرية هبوطاً منذ بداية الأسبوع الماضي، متأثرة بهجمات باريس. ثم اتجهت إلى مزيد من التراجع، بعد تأكيد روسيا أن السبب في تحطم طائرتها يوم 31 أكتوبر في سيناء هو وجود قنبلة محلية الصنع، إلا أنها عادت وارتفعت يومي الأربعاء والخميس.

وكانت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، قد قالت، اليوم الإثنين، إنها استثمرت 1.2 مليار دولار في مصر خلال الفترة من 2011 وحتى 2015 في 18 مشروعاً.

وأضافت المؤسسة، في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر، أن هذه الاستثمارات تم تنفيذها في مشروعات مشتركة مع جهات أخرى، لتوفير فرص العمل وتعزيز النمو المستدام في مصر.

وقالت مديرة مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، ندى شوشة، في بيان لها، إن هذه المشروعات شملت عدداً من القطاعات، منها المالي والبنية التحتية والبترول والغاز، بالإضافة إلى مشروعات زراعية وصناعية وخدمات الرعاية الصحية.

وكان مدير المؤسسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤيد مخلوف، قال في مقابلة مع وكالة أنباء "رويترز" في مايو الماضي، إن مؤسسة التمويل تخطط لاستثمار ما بين 1.2 و2 مليار دولار في مصر، على مدى السنوات الأربع القادمة، بما في ذلك مشروعات حول قناة السويس.

اقرأ أيضا: الكويت تقرض مصر 100 مليون دولار لتمويل الربط الكهربائي 

المساهمون