النفط ينتعش ويتجه صوب أكبر ارتفاع أسبوعي منذ 2009

09 أكتوبر 2015
حقل نفط أميركي (أرشيف/Getty)
+ الخط -


عزز النفط مكاسبه، اليوم الجمعة، واتجه نحو تسجيل أكبر ارتفاع لأسبوع واحد في أكثر من ست سنوات، وذلك بعد أن أعطت محاضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)إشارات على أن البنك لا يتعجل رفع أسعار الفائدة.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد ارتفع خام برنت القياسي 75 سنتاً إلى 53.80 دولاراً للبرميل بزيادة 1.3% عن الإغلاق السابق وباتجاه تسجيل زيادة بنسبة 12% هذا الأسبوع وحده.

وارتفع الخام الأميركي دولاراً واحداً بما يعادل 2% إلى 50.43 دولاراً للبرميل، مسجلاً بذلك أعلى مستوى له في أكثر من شهرين.

وأظهرت محاضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي أن عدداً أكبر من المتوقع من صناع السياسات وافق على تأجيل أول رفع لأسعار الفائدة منذ عشر سنوات، ودعمت هذه الأخبار أسواق الأسهم، اليوم الجمعة، حيث قفزت الأسهم الأوروبية الكبرى إلى أعلى مستويات في شهر.

وتراجعت الأسعار بنحو 60% منذ شهر يونيو/حزيران 2014، بعدما بدأ الإنتاج العالمي المرتفع يصطدم بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ويوم الخميس، قالت مجموعة بيرا إنرجي، التي سبق أن تكهنت بانحدار الأسعار قبل عام، إنها تتوقع ارتفاع أسعار الخام إلى 70 دولاراً للبرميل بنهاية 2016، و75 دولاراً للبرميل في 2017.

وينتظر المستثمرون مؤشرات على الإنتاج الأميركي حيث من المنتظر صدور التقرير الأسبوعي لبيكر هيوز بخصوص عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة، وذلك في وقت لاحق اليوم الجمعة.

والأربعاء الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، باتريك بويان، إنه يتوقع نمواً قوياً للغاية في الطلب العالمي على النفط يبلغ نحو 1.7 مليون برميل يومياً، وربما أكثر هذا العام.

 
اقرأ أيضاً: توتال تتوقع طلباً قوياً للغاية على النفط في 2015

المساهمون