فنزويلا تطالب برفع سعر النفط إلى 88 دولاراً للبرميل

21 أكتوبر 2015
من حقل نفط فنزويلي (فرانس برس)
+ الخط -
قال وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، اليوم الأربعاء، إن سعر النفط الذي يحقق توازن السوق هو 88 دولاراً للبرميل، وذلك في وقت يعقد فيه اجتماع للمنتجين لبحث إمكانية دعم الأسعار قبيل الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وأبلغ الوزير الصحافيين قائلاً: "عند 40 دولاراً للبرميل، فإننا دون سعر التوازن".

ويعقد في فيينا، اليوم، اجتماع بين خبراء نفط من منظمة أوبك وخارجها، وذلك قبل اجتماع المنظمة المقرر في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكان مندوبون في أوبك ومحللون قد استبعدوا أن يتمخض اجتماع اليوم عن اتفاق على جدوى كبح إمدادات النفط لدعم الأسواق تلبية لمطالب بعض دول أوبك، خاصة فنزويلا وإيران والجزائر.

ويرفض المنتجون من خارج أوبك التعاون مع المنظمة لخفض إمدادات لتقليص فائض المعروض في السوق، الذي دفع الأسعار للهبوط دون 50 دولاراً للبرميل من 115 دولاراً في يونيو/حزيران 2014، وبدورها ترفض أوبك تقليص الإمدادات وحدها وقام كثير من أعضائها بزيادة إنتاجهم.

من جهتها، قالت شركة "فيتول"، أكبر شركة لتجارة النفط في العالم، مؤخراً، أن الخام سيجد صعوبة في تخطي مستوى 60 دولاراً للبرميل العام المقبل، إذ إن عودة الإنتاج الإيراني للسوق، وربما الليبي، ستؤدي إلى تفاقم تأثير تباطؤ الطلب العالمي.

اقرأ أيضاً: سوق النفط تترقب اجتماع المنتجين اليوم وسط بيانات متضاربة

المساهمون