مساعٍ أميركية لمنع موسكو من تفادي العقوبات عبر بوابة العملات المشفرة

02 مارس 2022
ستركز الإدارة الأميركية على العملات المشفرة كإحدى أدوات التأثير بروسيا (Getty)
+ الخط -

قال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعمل على "استراتيجية تكتيكية مركزة للتأكد من عدم تحول العملات المشفرة إلى آلية يمكن موسكو استخدامها لتجنب العقوبات".

ولم يذكر المسؤول الذي تحدث لوكالة "أسوشييتد برس"، طالباً عدم ذكر اسمه، بالتفصيل جدولاً زمنياً دقيقاً لموعد الكشف عن الخطوات الجديدة الخاصة بالعملات المشفرة، لكنه قال إنها مجال من بين مجالات عديدة يتناولها مسؤولو إدارة بايدن للتأكد من أن العقوبات المفروضة على روسيا سيكون لها أقصى تأثير.

وقال المسؤول إن التجارب السابقة في إيران وفنزويلا للتهرب من العقوبات تثري جهود الإدارة.

وأوضح أنّ من المتوقع أيضاً الكشف عن ضوابط إضافية على الصادرات، وأهداف عقوبات جديدة في الأيام والأسابيع المقبلة لمواجهة جهود التهرب الروسية من العقوبات.

ويبحث المسؤولون بالفعل عن استخدام وإنشاء شركات واجهة (شركات وهمية) ومؤسسات مالية بديلة قد تحاول موسكو توظيفها للالتفاف على العقوبات.

كان بايدن قد تعهد في أول خطاب له حول حال الاتحاد مساء أمس الثلاثاء،  بالتصدي للعدوان الروسي في أوكرانيا، وترويض التضخم الأميركي المتصاعد، ومواجهة فيروس كورونا المتلاشي، الذي لا يزال يشكل خطراً على البلاد .

وأكد بايدن ضرورة شل الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات، معترفاً بالتكاليف التي يتحملها الاقتصاد الأميركي، لكنه حذر من أنه "دون عواقب، لن يُحتوى عدوان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا".
وأعلن بايدن أن الولايات المتحدة قررت أن تحذو حذو كندا والاتحاد الأوروبي في حظر تحليق الطائرات الروسية في مجالها الجوي، رداً على غزو أوكرانيا.
وقال إن وزارة العدل شكلت فريق عمل لملاحقة الأوليغارشية الروسية، والذين وصفهم بـ "القادة الفاسدين الذين حصدوا مليارات الدولارات من هذا النظام العنيف".
وارتفعت العملة المشفرة الأكبر بيتكوين أمس الثلاثاء، إلى 41663.21 دولاراً.
وتقدمت بيتكوين، 26.4 بالمئة عن أدنى مستوى لها في عام عند 32950.72 دولاراً الذي بلغته في 24 يناير/ كانون الثاني.
كذلك صعدت إيثر المرتبطة بشبكة سلسلة الكتل إيثيريوم 8.06 بالمئة، لتسجل 2828.88 دولاراً بزيادة 210.91 دولارات عن سعر إغلاقها السابق.

 

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)
 

المساهمون