مطار الجزائر الدولي نجا من الخلل التقني العالمي

19 يوليو 2024
مطار الجزائر الدولي، 1 يونيو 2021 (بلال بن سالم/ Getty)
+ الخط -

أعلنت سلطات مطار الجزائر الدولي، اليوم الجمعة، أنّ برنامج تسيير الرحلات الجوية من المطار وإليه لم يتأثر بالخلل التقني العالمي لنظام مايكروسوفت ومكافحة الفيروسات والذي طرأ على مطارات في دول عديدة.

وأكدت إدارة مطار الجزائر الدولي، في بيان لها، أنّ "عمليات المطار لم تتأثر على الرغم من الانقطاع العالمي الذي عرفته خدمات مايكروسوفت"، مشيرة إلى أنّ "أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا، ظلت عملياتية وآمنة، ورحلات الذهاب يوم 19 يوليو/ تموز، وتمّت في ظروف حسنة باستثناء شركة المساعدة سويس سبورت التي شهدت أعطالاً، وعليه فقد تمّت معالجة رحلات شركتي ترانسافيا وفويلينغ يدوياً".

وأوضح مصدر في مطار الجزائر الدولي، يعمل بالتعاون الوثيق مع جميع الشركاء لمتابعة هذه التطورات على النطاق العالمي، لـ"العربي الجديد"، أنّ الفرق التقنية وضعت كل الوسائل لتقليل التأثيرات المحتملة على عمليات المطار وضمان استمرارية الخدمات الأساسية.

وسبق ذلك إعلان وزارة الاتصالات المصرية، الجمعة، عدم تأثر المطارات المحلية بالعطل التقني الذي حدث على أحد أنظمة الأمن السيبراني العاملة على أنظمة الحوسبة السحابية، نتيجة بعض أعمال التحديث الفني، مؤكدة أن المطارات والموانئ المصرية، والخدمات المصرفية في البنوك الحكومية، وعبر الهاتف المحمول، ومنصة الخدمات الحكومية، وأنظمة الاتصالات  وشبكاتها في الداخل، تعمل جميعها بصورة طبيعية.

وأشارت الوزارة إلى متابعتها الموقف فور حدوثه، من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وفريق عمل المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، لحظة بلحظة، إلى حين انتهاء المشكلة العالمية، التي طاولت بعض المطارات والخدمات الأخرى في أوروبا وشمال أميركا، وفق بيان الوزارة.

من جهته، وجه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بتشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات أزمة الأعطال التقنية العالمية وتداعياتها، التي سبّبت مشكلات أثرت على عدد من البلدان، بما في ذلك المطارات وشركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك فيها.

وشكلت وزارة الطيران المدني غرفة لمتابعة تطورات الموقف، وأثره على حركة الطيران أولاً بأول، لافتة إلى عمل جميع المطارات المصرية بصورة طبيعية حتى الآن، وعدم تأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية، طبقاً لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها.

المساهمون