هبوط الأسواق يدفع مصر لإرجاء طرح بنك القاهرة في البورصة

17 يوليو 2022
تراجع التداولات في البورصة (Getty)
+ الخط -

أرجأت الحكومة المصرية طرح حصة من أسهم بنك القاهرة التابع للدولة في البورصة المصرية بسبب ظروف التي تمر بها سوق المال واستمرار التراجع في البورصة. 

وبحسب مصادر في بنك مصر المالك لبنك القاهرة فقد تم إرجاء طرح أسهم بنك القاهرة في البورصة المصرية بسبب ظروف السوق الحالية من ضعف السيولة وتدني قيم التداولات، حيث كان المقرر طرحه قبل نهاية العام الجاري. 

ونقلت صحيفة "البورصة" الاقتصادية المصرية، عن مصادر لم تسمها قولها إن بنك القاهرة استكمل بالفعل بعض الإجراءات الخاصة بعملية الهيكلة قبل الطرح منها الاستحواذ على كامل أسهمه من قبل بنك مصر في صفقة بلغت قيمتها 7 مليارات جنيه، بالتعاون مع مدير الطرح المجموعة المالية هيرميس. 

وأشارت المصادر، إلى أن بنك القاهرة جاهز للطرح حاليًا، وأن هناك مؤسسات وصناديق كبرى خليجية وأجنبية مهتمة بالطرح الخاص، ولكن ظروف السوق غير المواتية حالت دون إتمام الطرح خلال العام الجاري. 

بانتظار التوقيت المناسب

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، المالك لبنك القاهرة، يوم 19 مايو/ أيار الماضي إن عملية طرح بنك القاهرة في البورصة تنتظر التوقيت المناسب لإطلاقها خاصة بعد الآثار السلبية للحرب الأوكرانية على أسواق المال العالمية. 

وأضاف الإتربي، أن بنك القاهرة جاهز للطرح وهو يدخل ضمن خطة الطروحات الحكومية المعلن عنها في وقت سابق، ولكن توقيت ونسبة الطر سيحدث حسب الوقت المناسب، والدراسات الكافية. 

وقبل نشوب الحرب الأوكرانية قال الإتربي، في 9 فبراير/ شباط الماضي، إنه من المخطط طرح بنك القاهرة في البورصة خلال العام الجاري 2022 بهدف زيادة رأسماله وإنعاش سوق المال، على أن تحدد نسبة الطرح وباقي الإجراءات بعد الانتهاء من المشاورات والمفاوضات. 

وأعلن بنك القاهرة في لإبريل/ نيسان الماضي عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهمه لعدد أكثر من 1.125 مليار سهم بنحو 6.975 مليارات جنيه. 

ولفتت المصادر إلى أن التأجيل جاء لحين تحسن ظروف السوق لضمان التقييم العادل لسهم البنك، وتحقيق الهدف الأساسي من الطرح المتمثل في إعادة إنعاش التداول على البورصة المصرية. 

وكان بنك القاهرة يخطط لطرح بين 20 و30% من أسهمه بالبورصة في أبريل 2020، وذلك قبل أزمة انتشار جائحة كورونا في مصر، ثم تأجل الطرح بسبب تداعيات الجائحة عالميًا ومحليًا، وتأثر البورصات في مصر والعالم، ثم اندلاع حرب أوكرانيا. 

تزايد الأرباح

وأظهرت المؤشرات المالية تخطي صافي ربح بنك القاهرة 800 مليون جنيه بنهاية مارس/ آذار 2022، كما ارتفع صافي الدخل من العائد ليصل إلى 2.8 مليار جنيه بالمقارنة بـ 2.5 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 12%، فيما سجلت الأرباح قبل الضرائب نحو 1.4 مليار جنيه. 

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وبنك القاهرة أكبر خامس بنك على مستوى أصول الجهاز المصرفي المصري خضع قبل 12 عاما لتعديل قانون البنك وتغيير نظام ملكيته ليصبح بنكا خاصا مملوكا لشركة مصر كابيتال الذراع الاستثماري للبنك الحكومي مع الحفاظ علي استقلالية إدارة البنكين. 

وكان بنك مصر- ثاني أكبر بنك حكومي في السوق المحلية- أعلن في مارس 2021 الاستحواذ على حصة إضافية قدرها 65.3% من رأسمال شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، من خلال عرض شراء إجباري، ليصبح إجمالي حصة البنك 90% من رأسمال الشركة.  

المساهمون