نفط "داعش" يغزو أسواق ريفي حماه وإدلب في سورية

الأناضول

avata
الأناضول

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
22 ديسمبر 2014
58CB1519-A8BD-492E-A7B8-19F76ED051E9
+ الخط -

تلقى مشتقات النفط القادمة من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، رواجاً كبيراً في أسواق ريفي حماه وإدلب، وذلك لانخفاض أسعاره، مقارنة بأسعار نظيراتها المنتجة من قبل مصافي النظام السوري.

وقالت وكالة الأناضول إن تجاراً يقومون بنقل النفط من المصافي الموجودة في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، عبر سيارات، ويسلكون بها طرقاً خاصة، حتى يصلوا بها المنطقة، حيث يقومون ببيعها للمواطنين، عبر موزعين يملكون محلات لهذا الغرض.

وأفاد محمود الحموي، وهو بائع مازوت وبنزين في بلدة قلعة المضيق بريف حماه الشمالي، للأناضول بأن نقل مشتقات النفط من مازوت وبنزين من مناطق الرقة ودير الزور، التي تسيطر عليها داعش ليس بالأمر الصعب، مؤكدا أن الطرق التي يسلكونها مؤمنة.

ونوه إلى وجود فارق كبير بين أسعار نفط داعش ونفط النظام السوري، حيث يصل إلى الضعفين في المازوت وثلاثة أضعاف في البنزين.

وأضاف الحموي "المازوت الذي يأتي من مناطق "داعش" يباع  بـ100 ليرة (نصف دولار) بينما مازوت النظام بـ200 ليرة (دولار واحد) ، في حين يباع بنزين "داعش" بـ 130 ليرة، مقابل 400 ليرة لبنزين النظام، هذا إن وجد". 

يذكر أن إنتاج النظام السوري بات يقتصر على مصفاة حمص، بعد أن فقد السيطرة على حقول النفط في المنطقة الشرقية لصالح تنظيم "الدولة الإسلامية" و"وحدات الحماية الشعب" الكردية، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، الجناح السوري لحزب "العمال الكردستاني"، المعروف في تركيا باسم "بي. كا. كا".

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لونا الشبل (تويتر)

سياسة

نعت رئاسة النظام السوري المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم الجمعة بعد أيام من تعرضها لحادث سير نقلت على أثره إلى العناية المركزة
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
المساهمون