مصر: زوارق تعمل على سحب ناقلة نفط تعطّلت محركاتها في قناة السويس

04 يونيو 2023
أكد ربيع عودة الملاحة في القناة من اتجاه الشمال للجنوب بعد قطر الناقلة (Getty)
+ الخط -

قالت هيئة قناة السويس المصرية في بيان، اليوم الأحد، إنها دفعت بثلاثة زوارق قطر لسحب ناقلة نفط قادمة من روسيا باتجاه الصين، بعد تعطل محركاتها في أثناء عبورها القناة.

ونقل البيان عن الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، قوله إن "حركة الملاحة بالقناة من اتجاه الشمال ستعود للانتظام فور الانتهاء من سحب الناقلة سيفيجور التي كانت في طريقها من روسيا إلى الصين".

وأضاف ربيع أن "حركة الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب منتظمة، على أن يجري انتظار السفن في البحيرات الكبرى مؤقتاً حتى إتمام عملية قطر السفينة".

Video| Traffic through the Canal today.. A demonstration of the SCA's readiness to operate under extreme weather conditions and the efficiency of its pilots and men of the Transit Dept. who maintain the regular transit of vessels through the Canal. مقتطفات من حركة الملاحة بالقناة تظهر جاهزية الهيئة للتعامل مع موجة الطقس السيئ وكفاءة مرشدي الهيئة ورجال إدارة التحركات في الحفاظ على انتظام الملاحة بالقناة. #قناة_السويس_شريان_الحياة #suezcanal

تم النشر بواسطة ‏هيئة قناة السويس Suez Canal Authority‏ في الجمعة، ٢ يونيو ٢٠٢٣

وأكد الفريق ربيع "امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازمة للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة".

وضربت عاصفة ترابية مصر، أمس، أدت إلى انخفاض مستوى الرؤية، لكنها لم تعطّل حركة الملاحة في القناة، وفقاً للهيئة.

وتشير بيانات رفينيتيف أيكون لحركة الملاحة إلى أن سيفيجور ترفع علم مالطا وصنعت عام 2016.

تكررت حوادث توقف حركة الملاحة في القناة بسبب الأعطال الفنية، لكن التوقفات تكون قصيرة عادة.

وقبل أقل من أسبوعين تمكنت زوارق قطر من سحب سفينة كبيرة لنقل البضائع بعد تعطلها لعدة ساعات في قناة السويس.

وأدى جنوح سفينة "إيفر غيفن" الضخمة إلى تعطل الملاحة في مجرى قناة السويس عام 2021، وتشكّل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة، قبل قطرها بعد فترة تعطّل بلغت نحو 6 أيام.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون