المصدّرون الأتراك: استبعاد روسيا من سويفت يشجع التجارة بالعملات المحلية

06 مارس 2022
تركيا وقّعت اتفاقات تجارة بالعملات المحلية مع عدد من الدول (العربي الجديد)
+ الخط -

قال رئيس مجلس المصدّرين الأتراك، إسماعيل غولا، إن التجارة باستخدام العملات المحلية ستكون الحل الأفضل في مواجهة قرار استبعاد روسيا من نظام تحويل الأموال العالمي "سويفت".
وأضاف في تصريحات لوكالة "الأناضول"، اليوم الأحد، أن التجارة باستخدام الليرة التركية ارتفعت نحو 100 في المئة في شهر فبراير/شباط الماضي، وأن ذلك سيشجع التجارة بالعملات المحلية بين الكثير من الدول.

ووقّعت تركيا مع عدد من الدول اتفاق تبادل عملات، وأكدت استعدادها لاستخدام العملات المحلية في تجارتها مع دول مثل الصين وروسيا وأوكرانيا وغيرها من الدول.
وأشار غولا إلى أن تسليم الصادرات إلى روسيا لن يواجه مشاكل، إلا أن استبعادها من نظام سويفت يمكن أن يسبب مشاكل كثيرة في ما يخص الدفع وتحويل الأموال.
وتابع قائلاً: "روسيا ستتأثر من الناحية اللوجستية، إلا أن المشكلة لدى أوكرانيا أكبر من ذلك بكثير"، مضيفاً: "نبذل جهوداً كي لا تتأثر السياحة والصادرات التركية بهذا الوضع. ونأمل أن نحافظ على مستوى علاقاتنا معها وعلى حجم التبادل التجاري بيننا".

وذكر غولا أنّ حجم الصادرات التركية إلى أوكرانيا يبلغ 2,8 مليار دولار سنوياً، وأنهم لم يحددوا بعد مدى تأثر حجم الصادرات من الحرب المستمرة.
ويبلغ حجم التبادل التجاري التركي مع روسيا وأوكرانيا نحو 30 مليار دولار سنوياً، ويمثل السائحون من البلدين نحو ثلث عدد السياح الذين زاروها في 2021 ، فضلاً عن أن نسبة كبيرة من واردات تركيا من النفط والغاز مصدرها روسيا.
وبلغ إجمالي قيمة الصادرات التركية العام الماضي نحو 225 مليار دولار، وتعوّل على زيادتها إلى 250 ملياراً هذا العام، بينما بلغت قيمة الواردات نحو 271.4 مليار دولار، وبلغ عجز التجارة الخارجية نحو 46 مليار دولار.

(الأناضول، العربي الجديد)
 

المساهمون