مصارف بريطانيا تستعد للفائدة السلبية بعد 6 أشهر

05 فبراير 2021
أمام مقر البنك المركزي في لندن (تولغا أكمان/فرانس برس)
+ الخط -

منح بنك إنكلترا المركزي المصارف البريطانية ستة أشهر للاستعداد لأسعار الفائدة السلبية، وقلل المركزي من احتمال خفض أسعار الفائدة في المملكة المتحدة تحت الصفر في الأشهر القليلة المقبلة.

وفي بيان نشرته "الغارديان"، الخميس، أوضح بنك إنكلترا أن "تطبيق الفائدة السلبي على مدى فترة زمنية أقصر من ستة أشهر من شأنه أن يجذب مخاطر تشغيلية متزايدة". وكان البنك قد أطلق تشاوراً حول إمكانية خفض سعر الفائدة المصرفية إلى ما دون الصفر العام الماضي.

وقال نائب محافظ البنك سام وودز، إن هيئة تنظيم المخاطر ستعمل مع المصارف لمساعدتها على الاستعداد لتنفيذ معدلات سلبية في أي وقت بعد ستة أشهر.

وعلّق دين تيرنر، الاقتصادي في "يو بي أس"، بالقول إن الأسواق حصلت على بعض الوضوح في ما يتعلق بالجدل بشأن المعدلات السلبية. وكانت لجنة السياسة النقدية واضحة في أنها لا تنوي خفض أسعار الفائدة، لكن الأمر يستحق الاستعداد لهذا الاحتمال في حال الحاجة إليه.

وأضاف: "لا نتوقع أن يأخذ بنك إنكلترا أسعار الفائدة إلى المنطقة السلبية. ونرى أنها ستبقى معلقة طوال العام. من المفترض أن يشهد الاقتصاد تحسنًا ملحوظًا في الأشهر المقبلة، وهو ما سيغير النقاش لدى صانعي السياسة".

المساهمون