مساع لخفض أسعار الدجاج في المغرب

18 فبراير 2023
الوسطاء يساهمون في زيادة الأسعار على المستهلكين (Getty)
+ الخط -

ينتظر أن يخفض منتجو الدجاج في المغرب الأسعار في الأيام المقبلة، على غرار ما التزم به منتجو لحوم الأبقار والأغنام، رغم تأكيدهم على ارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب المدخلات، ما يدفع بعضهم إلى الشكوى من تراجع هوامش أرباحهم.

وقد حصل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، على التزام من منتجي الدجاج بخفض الأسعار في الفترة المقبلة، بعدما وصلت إلى مستويات تتحدى القدرة الشرائية للأسر، واتفق مع منتجي لحوم الأبقار والأغنام على زيادة العرض بهدف التأثير على الأسعار كي تتراجع قبل رمضان.

وقفزت أسعار الدجاج الأربعاء إلى ما بين دولارين ودولارين ونصف للكيلوغرام، حيث اقتفت أثر أسعار لحوم الأغنام والأبقار التي تتراوح بين 10 و12 دولاراً. وسعى رئيس الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، يوسف العلوي، إلى تبرير الارتفاعات التي سجلتها أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة، حيث حمل المسؤولية لارتفاع تكلفة عوامل الإنتاج.

وأوضح لـ "العربي الجديد" أن أسعار الذرة والصويا التي تتدخل في إنتاج الأعلاف، سجلت زيادة تتراوح بين 50 و80 في المائة، الشيء الذي أفضى إلى اتفاع كلفة الإنتاج بنسبة 30 في المائة. وإذا كان العلوي يؤكد على دور ارتفاع المدخلات في ارتفاع الأسعار، فإنه يشدد على دور الوسطاء الذين يتدخلون كي يثقلوا على القدرة الشرائية، وهو ما يؤكده وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي يعتبر أن المضاربين يساهمون في زيادة أسعار الخضر بما بين 30 و35 في المائة.

وسأل رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم محمد عبود، عن الطريقة التي سيتم بها خفض أسعار الدجاج في الفترة المقبلة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأوضح لـ "العربي الجديد" أن كلفة الدواجن لدى المربين الصغار والمتوسطين تتراوح بين 1.70 و1.80 دولار حاليا، مؤكدا على أن اللجوء إلى خفض الأسعار دون توضيح التدابير سينعكس سلبا على هوامش أرباح المربين. وأكد عبود على أن العديد من المربين الصغار تخلوا عن نشاطهم في ظل ارتفاع التكاليف وتراكم الديون، ما يفرض اتخاذ تدابير ملموسة بهدف مساعدة المنتجين على خفض الأسعار.

وتصدت الحكومة لارتفاع أسعار الدواجن، بعدما اضطرت إلى فتح الباب أمام استيراد الأغنام لخفض أسعار اللحوم. وشهدت أسعار لحوم الأبقار والأغنام ارتفاعا كبيرا في الفترة الأخيرة، حيث تعدت 11 دولاراً للكيلوغرام، مسجلة زيادة بنسبة 30 في المائة عما كانت عليه في السابق.