قائمة أفضل 10 مطارات للسفر عالمياً في 2024: حمد الدولي في قطر يتصدر القائمة ومسقط السابع

09 يوليو 2024
مطار حمد الدولي تقدم في الترتيب من الخامس إلى الأول خلال عام (العربي الجديد)
+ الخط -

تصدر مطار حمد الدولي في قطر قائمة أفضل مطارات العالم في العام 2024، بحسب تقرير لشركة إير هيلب "AirHelp" أصدرته اليوم الثلاثاء، وفقاً لوكالة بلومبيرغ. وأظهر تقرير النتائج للشركة والذي يصنف أفضل وأسوأ المطارات في العالم، أن مطار حمد الدولي تقدم في الترتيب من الخامس عام 2023 إلى الأول في العام 2024.

كما تضمنت القائمة أيضاً مطاراً عربياً آخر هو مطار مسقط الدولي في سلطنة عُمان، والذي احتل المركز السابع عالمياً. ويقوم تصنيف الشركة التي تؤمن التعويضات للمسافرين جوًاً بعد التأخير والإلغاء، بإنشاء التصنيفات جزئياً بناءً على المطالبات التي تعالجها في جميع أنحاء العالم، إلى جانب مصادر خارجية تتتبع الأداء في الوقت المحدد، وتعليقات العملاء وجودة الطعام وخيارات التسوق في 239 مطاراً حول العالم. ويمثل الوصول والمغادرة في الوقت المحدد 60% من نقاط كل مطار. ويمتد تحليل البيانات من الأول من مايو/أيار 2023 إلى 30 إبريل/نيسان 2024، ويتضمن 17550 تقييماً للمطارات تم جمعها من خلال استطلاع آراء المسافرين من 64 دولة حول أحدث المطارات المستخدمة لديهم.

وجاء مطار كيب تاون الدولي في جنوب أفريقيا ومطار تشوبو سنتراير الدولي في اليابان في المركزين الثاني والثالث على التوالي. لكن المفاجأة الحقيقية هذا العام تشير إلى الولايات المتحدة، حيث احتل مطار سولت ليك سيتي الدولي قائمة العشرة الأوائل، حيث حل في المركز الثامن للمرة الأولى.

ووفقاً لنتائج جوائز "سكاي تراكس العالمية للمطارات 2024" في إبريل/نيسان الماضي، حل مطار حمد الدولي القطري في صدارة أفضل مطارات العالم لسنة 2024 على حساب منافسه التقليدي مطار شانغي السنغافوري الذي سبق أن هيمن على المرتبة الأولى 12 مرة.

كما حصلت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم للمرة الثامنة على التوالي خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2024 في يونيو/حزيران الماضي.

ويوفر مطار حمد الدولي خدماته لـ188 وجهة سفر وشحن جوي، ويضم شبكة تتألف من 48 شركة طيران عالمية، منها 44 عملت في المطار خلال الربع الأول، فيما انضمت إلى هذه الشبكة أربع شركات طيران جديدة خلال الربع الجاري. واستقبل مطار حمد الدولي خلال الربع الأول من عام 2024 نحو 13.17 مليون مسافر. كما شهدت حركة الطيران أعلى مستوياتها مقارنة بالعام السابق، حيث بلغ إجمالي عدد الرحلات القادمة والمغادرة من المطار 69 ألفاً و959 رحلة.

وحقق مطار حمد الدولي، جنوبي العاصمة القطرية الدوحة، رقما قياسيا في عدد المسافرين بلغ أكثر من 45.9 مليون مسافر في العام 2023، بزيادة 31% مقارنة بالعام 2022، الذي شهد استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، وفقا لإحصاءات رسمية سابقة صادرة عن إدارة المطار.

وسجل المطار نحو 252 ألف حركة طائرات، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22% قياسا بالعام الفائت. كما شهد المطار نمواً في عمليات الشحن التي تجاوزت 2.3 مليون طن من البضائع، فيما بلغ عدد شركات الطيران 52 شركة خلال عام 2023. وباشر المطار بتنفيذ المرحلة "ب" من خطة التوسعة في مطلع 2023، وتستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 70 مليون مسافر سنوياً.

ومنذ إنشائه وبدء عملياته التشغيلية عام 2014، استمر مطار حمد في التوسعة، إذ بلغ عدد المسافرين التراكمي نحو 303 ملايين مسافر، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 63% في حجم أعداد المسافرين السنوي منذ بدء عملياته. وصنف مطار حمد الدولي ضمن أكثر مسارات الطيران ازدحاماً في العالم لعام 2023، وفقاً لتقرير كشفته الشركة البريطانية "OAG" المتخصصة في البيانات الخاصة بالرحلات الجوية.

أفضل عشرة مطارات

في ما يلي أفضل عشرة مطارات وفقاً لتقرير "AirHelp": 

1. مطار حمد الدولي، قطر (DOH)

2. مطار كيب تاون الدولي، جنوب أفريقيا (CPT)

3. مطار تشوبو سنترير الدولي، ناغويا، اليابان (منظمة غير حكومية)

4. مطار أوساكا الدولي، اليابان (ITM)

5. مطار برازيليا الرئيس جوسيلينو كوبيتشيك الدولي، البرازيل (BSB)

6. مطار جوهانسبرغ-أو تامبو الدولي، جنوب أفريقيا (JNB)

7. مطار مسقط الدولي، عمان (MCT)

8. مطار سولت ليك سيتي الدولي، الولايات المتحدة (SLC)

9. مطار فال-دي-كان/جوليو سيزار ريبيرو الدولي، بيليم، البرازيل (BEL) 

10. مطار ناريتا الدولي، طوكيو، اليابان (NRT)

المساهمون