مزارع الشاي والكاكاو والبن حول العالم... وجهات سياحية بنكهات وألوان

03 فبراير 2022
مواقع سياحية تجذب محبي الطبيعة (Getty)
+ الخط -

التنزه في الجبال أو الاسترخاء على الرمال الذهبية أو التنقل بين الجزر قد تكون خيارات السياح في موسم العطلات، لكن هناك بعض المواقع التي تقدم تجربة سياحية غير تقليدية.

هناك طريقة بسيطة حقًا لإحداث فرق في الإجازة، خاصة إن كانت الأماكن تتعلق بدعم السياحة البيئية، أو المجتمعية، وقضاء أوقات مع المزارعين والفلاحين في مزارع الكاكاو، أو البن، وحتى الشاي والتوابل، لتصبح لرحلتكم نكهة ولون. جولة بسيطة في أشهر المزارع العالمية، حيث يمكنكم تمضية عطلة استثنائية وصحية في آن.

مزارع القهوة

قد تبدو زيارة مزارع القهوة حول العالم رحلة غريبة نوعاً ما، ولكن في الكثير من الأماكن سواء في البرازيل، أو في كوستا ريكا، في أميركا الجنوبية، أو في أفريقيا وتحديداً في تنزانيا، الرحلة مختلفة، لأن الزوار يختبرون الفرصة الحقيقية للتعرف على عادات المزارعين وطرق معيشتهم الصحية.

في مزارع Finca Rosa Blanca Coffee Farm and Inn الواقعة بالقرب من مقاطعة سانتا باربرا دي هيريديا في كوستاريكا، خاض الصحافي المتخصص بالشؤون السياحية البيئية، كالي غيتزالمان تجربة لا تنسى، بحسب تعبيره، حيث وثق في تقرير خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الرحلة إلى المزرعة.

الاستمتاع في رحلة لمزرعة بن في كولومبيا (كافه كاظمي/ Getty)

ووجد غيتزالمان أن الإقامة في مزارع البن لمدة أربعة أيام كفيلة بتغيير النمط السياحي لدى الكثير من السياح، لأن الزائر يتعرف وبشكل أساسي على تقينات زراعة البن والمراحل التي تمر بها هذه النبتة.
كما تعد زيارة مزارع البن في كولومبيا، رحلة جميلة جداً، نظراً لكم الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزوار اختبارها، إضافة إلى ذلك، فإن الإقامة في البيوت الطينية داخل المزرعة، تجعل الزائر يكتشف ثقافة مختلفة.

مزارع البيرو

 

تشهد  مدينة"ماتشو بيتشو" والوادي المقدس في البيرو مئات آلاف الزوار كل عام، نظراً لأن هذه الأماكن تعد من عجائب الدنيا السبع، ولكن الزيارة إلى تلك البقعة الجغرافية قد لا تكون مختلفة، في حال حاول الزائر تغيير نوعية الرحلة، من مجرد زائر وشاهد على المعالم الطبيعية، إلى الانخراط مباشرة في حياة المزارعين في الأرياف والتعرف على الوجه البيئي في المنطقة.

في مزرعة للكاكاو (فرانس برس)

ومن هنا، وجدت إحدى الجمعيات، Cocla Co-operative، أن الترويج لزيارة المزارع قد يساعد المجتمع المحلي، خاصة وأن المنطقة تشتهر بمزارعها المتنوعة، ومن أبرزها مزارع الكاكاو المنتشرة في سفوح جبال البيرو. فقد باتت مؤخراً واحدة من أكثر الأماكن جذباً للسياح، بفضل سلسلة من الفنادق الريفية، والمأكولات التقليدية التي تقدم للزوار، إضافة إلى استخدام الحيوانات في التنقل من مكان لآخر، وهو ما يساعد في الحفاظ على البيئة.

بعد القيام بجولة في المزارع خلال النهار، ومساندة المزارعين في أعمالهم اليومية، تبدأ جولة جديدة من الفرح في المساء، حيث يحتشد الزوار مع السكان في وسط القرى على مأدبة العشاء التقليدية.

كيرالا الجميلة

 تعتبر مزارع مدينة كيرالا الهندية، واحدة من أكثر الأماكن الجميلة في الهند وحتى في منطقة آسيا. مزارع جوز الهند، التوابل، وحتى الفاكهة والخضار التي لا مثيل لها في مكان آخر في العالم، قد تتعرفون عليها في حال قررتم زيارة هذه المدينة.

الشاي في كيرالا الهندية (Getty)

تعد كيرالا نقطة التنوع البيولوجي الساخنة، تقع جنوب الهند، وتتيح لكم زيارتها، خوض تجربة الطبيعة والثقافة الفاتنة للمنطقة بشكل كامل. الرحلة إلى مزارع كيرالا الجميلة، لا تخلو من المغامرات، فعلى سبيل المثال، يمكن للزائر التنزه في قوارب للتعرف على أنماط الزراعة المائية، كما يمكن مشاهدة أسراب ضخمة من الفيلة البرية وهي تلعب في النهر. أضف إلى ذلك، وللشبان والشابات تحديداً، خلال الرحلة إلى هذه المنطقة، يمكنكم الاستفادة من مشاهد أداء Kalaripayattu، وهو نوع من فنون الدفاع عن النفس، وممارسة هذه النوع من الرياضة.

مزارع الشاي

إن كنتم من ذواقي الشاي، ومحبيه، فإن الرحلة بالتأكيد إلى سيريلانكا، قد تكون خياركم الأمثل.
 تعتبر سيريلانكا، رابع أكبر منتج للشاي في العالم.

وقد تم إدخال زراعة الشاي في عام 1867 من قبل البريطانيين، وباتت البلاد من أهم الدول في زراعة وتجارة الشاي. تأخذكم جولة الى مزارع الشاي النموذجية عبر الحقول المتنوعة لرؤية إلى عالم أخر، حيث تتعرفون عن قرب على أوراق الشاي المتنوعة والمختلفة. تتنوع حقول الشاي في البلاد، لكن أبرز المناطق الجديرة لزيارتها، تبدأ من منطقة "كاندي" و"إيلا"، "هابوتالي" ووصولاً إلى منطقة"نوارا إليا" والتي تنتج أجود أنواع الشاي.

مزرعة شاي في إندونيسيا (Getty)

تغطي قائمة مزارع الشاي هذه في سريلانكا، مصانع الشاي الرئيسية أيضاً، والتي يمكنك زيارتها. تبدأ الرحلة من المزارع حيث يتم قطف أوراق الشاي الأخضر. يتبع بعد ذلك، رحلة أخرى الى المصانع، إذ يتم غسل الأوراق وتجفيفها وتقطيعها، ثم تعبئة منتج أوراق الشاي النهائي في الصناديق المخصصة لها. تعد تجربة مختلفة وجديرة بالاهتمام، آليات التعرف على صناعة الشاي، وقضاء عطلة مليئة بالمغامرات والثقافة.

المساهمون