قطر تستحدث وزارة للبيئة والتغيّر المناخي

19 أكتوبر 2021
قطر تولي اهتماماً كبيراً بالبيئة (Getty)
+ الخط -

استحدثت قطر وزارة للبيئة والتغيّر المناخي، وذلك في إطار تعديل وزاري واسع أصدره الأمير تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، وشمل زيادة عدد الوجوه النسائية ورفع عدد الوزارات من 16 إلى 21 وزارة بعد فصل وزارات الثقافة عن الرياضة والشباب، والاتصالات عن المواصلات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة عن البلدية، والعمل عن التنمية الاجتماعية.

وبحسب التعديل الوزاري فقد تم تعيين فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزيراً للبيئة والتغيّر المناخي.
وجاء التعديل في قطر باستحداث الوزارة قبل أيام من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26"، المقرر عقده في مدينة غلاسكو البريطانية خلال المدة من 31 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، ويبحث قضايا عدة منها خفض الانبعاثات وتشجيع الطاقة النظيفة والتخلص من استخدام الفحم تدريجياً بحلول 2030.

تقول قطر إنها تولي اهتماماً كبيراً بالبيئة والتغيّر المناخي، وقد أقرّ مجلس الوزراء القطري مؤخراً الخطة الوطنية للتغير المناخي

وتقول قطر إنها تولي اهتماماً كبيراً بالبيئة والتغيّر المناخي، وقد أقرّ مجلس الوزراء القطري مؤخراً الخطة الوطنية للتغير المناخي، والتي جاءت التزاماً من الدوحة بمكافحة التغير المناخي من خلال تنويع اقتصادها وبناء القدرات واستغلال الموارد الطبيعية بشكل أمثل، وسنّ التشريعات والأنظمة اللازمة لذلك.

وجرى تطوير الخطة الوطنية القطرية بشأن تغيّر المناخ بالتنسيق مع أكثر من 50 جهة داخل الدولة، ووضعت هذه الخطة أهدافاً على المستوى الوطني لمواجهة التغير المناخي من خلال أكثر من 35 مبادرة للتخفيف وأكثر من 300 مبادرة للتكيف.

كذلك تتضمّن الخطة مشروعات وطنية قائمة تتبنّى إجراءات ملموسة للحدّ من الانبعاثات، بإنشاء أكبر محطة احتجاز للكربون وتخزينه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحسين كفاءة معالجة الهيدروكربون، وإطلاق برنامج ترشيد لخفض استهلاك الكهرباء والمياه، والقيام بإنشاء محطة للطاقة الشمسية بطاقة 800 ميغاواط.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وكان فالح بن ناصر آل ثاني وزير البيئة والتغيّر المناخي يرأس قبل توليه منصبه لجنة قطر للأمن الغذائي، وله خبرة تصل إلى 19 عاماً في المجال الزراعي والبيئي، وكذلك في إدارة الثروة المائية وإدارة المشروعات الاستثمارية لدى وزارة البلدية والبيئة.

كما شغل منصب وكيل وزارة البلدية لشؤون الزراعة والثروة السمكية منذ عام 2005، وترأس اللجنة‭ ‬الدائمة للثروات المائية الحية واللجنة‭ ‬الدائمة‭ ‬لشؤون‭ ‬المزارع‭ ‬والآبار‭ .

والوزير القطري حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الثروة المائية والدكتوراه في تحلية المياه بالطاقة الشمسية من جامعة هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة.

المساهمون