قطر تدشن "محور صباح الأحمد" أكبر مشاريع البنية التحتية

24 فبراير 2021
رئيس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي يفتتحان المشروع (تويتر)
+ الخط -

تزامناً مع احتفالات الكويت بالذكرى الـ60 للعيد الوطني، والذكرى الـ30 ليوم التحرير، دشّنت قطر مشروع محور (صباح الأحمد)، ويمتد محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي جنوب الدوحة  إلى شمالها بطول 41 كيلومتراً، ويستوعب زهاء 20 ألف مركبة في الساعة.

وافتتح مساء اليوم الأربعاء رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، محور الطريق، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، حمد جابر العلي الصباح.

وأعرب وزير الدفاع الكويتي عن بالغ الاعتزاز والتقدير لإطلاق اسم أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على أحد أهم وأكبر مشاريع البنية التحتية في دولة قطر، في مبادرة كريمة تمثلت فيها أواصر القربى وجسدت عمق العلاقات التاريخية العريقة والروابط الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين.

وأضاف أن "هذه البادرة الطيبة الكريمة ليست بمستغربة من الأشقاء في دولة قطر، حيث إنها بادرة وفاء لأمير الإنسانية وذكراه الباقية في وجدان شعبه وضمير الأمتين العربية والإسلامية"، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأشاد الوزير الكويتي بالدور الريادي الذي تقوم به قطر على كافة الأصعدة والمستويات الاقتصادية والثقافية والرياضية والتنموية، إضافة إلى تميزها في المنشآت الرياضية الحديثة والتي تأتي استعداداً لاستضافة الحدث الرياضي الأهم في العالم وهو بطولة كأس العالم 2022، إذ تعتبر هذه الاستضافة إنجازاً مهماً يسجل للمنطقة، ما جعل قطر تتبوأ مكاناً مرموقاً بين دول العالم.

 

وافتتح محور صباح الأحمد قبل موعده الرسمي بـ 6 شهور، ويشكّل إضافة مهمة لشبكة الطرق في قطر، وهو بديل قوي لطريق 22 فبراير، ويربط المناطق الجنوبية بمنطقة الدوحة وصولاً للمناطق الشمالية، كما يربط بين مطار حمد الدولي وأي وجهة ويختصر زمن الرحلة بنحو 70%.

ويضم المحور 32 جسراً من 4 مسارات في كل اتجاه و12 نفقاً للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة، إضافة إلى 12 جسراً للمشاة ومسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومتراً، إلى جانب تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ1.5 مليون متر مربع. كذلك يتضمّن أول جسر معلق من نوعه في قطر بطول 1200 متر، وأطول جسر في البلاد بطول 2.6 كيلومتر.

ويعتبر المحور حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريقاً رئيسياً، وهو ما يخدم أكثر من 25 منطقة ذات كثافة سكانية عالية، ويسهل الوصول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مثل استاد "راس بوعبود" واستاد "الثمامة" واستاد الجنوب واستاد خليفة الدولي واستاد المدينة التعليمية.

المساهمون