فيليب جيفرسون مرشحاً للمنصب الثاني في البنك الفيدرالي الأميركي

12 مايو 2023
فيليب جيفرسون عضو مجلس الاحتياط الفيدرالي (رويترز)
+ الخط -

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، ترشيح فيليب جيفرسون، عضو مجلس الاحتياط الفيدرالي، من قبل الرئيس جو بايدن، لمنصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك، ليحل محل لائل برينارد، التي انتقلت لتصبح مديرة للمجلس الاقتصادي الوطني، وكبيرة المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض، قبل عدة أسابيع. 

ورشح بايدن جيفرسون لتولي هذا المنصب الهام في صنع السياسة النقدية الأميركية على الرغم من كونه العضو الأحدث في مجلس المحافظين، في الوقت الذي يكافح فيه البنك الفيدرالي من أجل كبح جماح التضخم، دون التسبب في ركود يؤدي إلى أضرار اقتصادية جسيمة في الاقتصاد الأكبر في العالم.

وقال بايدن في بيان: "هؤلاء المرشحون يدركون أن هذه الوظيفة ليست وظيفة حزبية، لكنها تلعب دورًا مهمًا في السعي لتحقيق أهداف البنك الأساسية، كالتوظيف الكامل، والحفاظ على استقرار الأسعار، والإشراف على العديد من المؤسسات المالية في بلادنا". وأضاف: "أثق أن هؤلاء المرشحين سيساعدون في البناء على الانتعاش الاقتصادي القوي تاريخيًا الذي شهدناه تحت إدارتي".

وتأتي خطوة الرئيس الأميركي، الذي يستعد لإطلاق حملة إعادة انتخابه قريباً، أيضاً في الوقت الذي يحاول فيه البنك المركزي الأكبر في العالم السيطرة على أزمة مصرفية، شهدت إغلاق عدد من البنوك الإقليمية، واقتراب عدد أكبر من الانهيار، خلال الشهرين الماضيين.

ويحتاج جيفرسون لموافقة مجلس الشيوخ قبل استلامه للمنصب. وكان المجلس قد وافق على تعيين جيفرسون بمجلس الإدارة في مايو/أيار 2022، بعد أربعة أشهر من ترشيحه من قبل الرئيس الأميركي.

ومنذ توليه منصبه، لم يكن لجيفرسون آراء معلنة في ما يخص السياسة النقدية في البلاد، إلا أنه رفض أخيراً فكرة رفع المستوى المستهدف للتضخم، والبالغ 2%، مؤكداً عدم قلقه بشأن وتيرة تباطؤ الاقتصاد.

وصوّت جيفرسون لصالح رفع معدل الفائدة في كل المرات التي اتخذ فيها القرار بعد توليه منصبه.

وقبل مجيئه إلى مجلس الاحتياط الفيدرالي، عمل جيفرسون أستاذًا للاقتصاد، ونائبًا للرئيس للشؤون الأكاديمية، وعميدًا لكلية ديفيدسون. كما عمل أستاذاً في جامعة كولومبيا وكلية سوارثمور، وكذلك باحثاً اقتصادياً لدى البنك الفيدرالي.

وحال موافقة مجلس الشيوخ، سيكون جيفرسون ثاني من يتولى المنصب من أصحاب البشرة السمراء في تاريخ البنك الممتد لنحو 110 أعوام.

وأشاد رئيس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ شيرود براون بترشيح جيفرسون للمنصب، مؤكدا أن الترشيح "يعكس التنوع النابض بالحياة في بلدنا والأشخاص الذين ينجحون".