طهران تأمل نقل أصولها المجمدة "خلال أيام" ضمن صفقة تبادل سجناء مع واشنطن

11 سبتمبر 2023
هل يسهم الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في تخفيف الضغوط على الريال؟ (Getty)
+ الخط -

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية اليوم الاثنين أن إيران تأمل إنهاء نقل ستة مليارات دولار مجمدة في كوريا الجنوبية "في الأيام المقبلة" في إطار الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة في آب/أغسطس للإفراج عن سجناء.

وقال المتحدث ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي "نأمل أن ينجز النقل في الأيام المقبلة وأن تتمكن إيران من الوصول الكامل إلى أصولها".

هذه العملية تهدف الى نقل ستة مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حساب خاص في قطر.

ستتمكن إيران بعد ذلك من استخدام هذه الأموال لمشتريات إنسانية مثل مواد غذائية وأدوية.

لكن كنعاني أكد الاثنين أن إيران يمكن أن تشتري "أي سلعة غير خاضعة لعقوبات" أميركية وأن "تستخدم بالكامل هذه الأموال المفرج عنها" ليس فقط لشراء "أدوية ومواد غذائية".

تم الإعلان عن هذه التسوية المالية في 10 أغسطس/آب في إطار اتفاق بين طهران وواشنطن بوساطة من قطر للإفراج عن سجناء أميركيين معتقلين في ايران، وإيرانيين معتقلين في الولايات المتحدة.

وقال كنعاني "نحن متفائلون بأن تبادل السجناء سيحصل قريبا".

وفي إطار الاتفاق، نقلت إيران خمسة أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة قبل نقلهم المحتمل الى قطر للإفراج عنهم.

ويرى خبراء أن هذا الاتفاق الذي أبرم بعد مفاوضات سرية للغاية، يدل على تهدئة التوتر بين إيران والولايات المتحدة اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ العام 1980، في أعقاب انتصار الثورة الإسلامية في 1979.

لكن الخبراء لا يتوقعون اتفاقا محتملا حول الملف النووي الايراني، حيث فشلت مفاوضات أجراها الأوروبيون في 2022 في إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 والمجمد منذ انسحاب الولايات المتحدة منه بشكل أحادي في 2018 في ظل رئاسة دونالد ترامب.

(فرانس برس)

المساهمون