سياحة عيد الأضحى.. وجهات لقضاء العيد بأسعار مقبولة

10 يونيو 2024
ساحة السلطان أحمد في إسطنبول، تركيا، 11 مارس 2024 (جيم تكيسين أوغلو/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خلال عطلة عيد الأضحى، يُنصح بزيارة وجهات سياحية متنوعة تشمل دول جنوب آسيا، الدول العربية، ووجهات بحرية للاستمتاع بالمهرجانات والاحتفالات الخاصة بالعيد، مع الاستفادة من العروض الخاصة.
- جزر المالديف توفر تجربة شاطئية فريدة مع جمالها الطبيعي وأجوائها الاحتفالية خلال العيد، رغم ارتفاع الأسعار، تقدم خدمات راقية وإطلالات خلابة.
- تركيا وأذربيجان تعدان بتجارب ثقافية وتراثية غنية، من الاحتفالات الدينية إلى الأعراس الجماعية والتجول في الأحياء القديمة، مع توفير تجارب فريدة بأسعار معقولة.

إذا كنتم مستعدين للخروج من الروتين اليومي والسياحة خلال عطلة عيد الأضحى فاحزموا الحقائب، واستعدّوا لرحلة جديدة، إلى وجهة مختلفة هذا العام، خاصة أن عطلة عيد الأضحى في بعض الدول قد تصل إلى ما يقارب من سبعة إلى عشرة أيام.

الخروج من الروتين اليومي

مع بداية فصل الصيف، يمكن للكثير من العائلات الاستمتاع برحلات متعددة إلى وجهات مختلفة، وزيارة أماكن جديدة، تستقبل عيد الأضحى بالكثير من المهرجانات والاحتفالات. ولذا، فإنّ الفرصة مناسبة لمحبي السفر للتخطيط من الآن، وحجز التذاكر، والفنادق، والاستمتاع برحلة استثنائية. سواء أكانت الوجهة إلى دول جنوب آسيا، أم الدول العربية، أم حتى إلى وجهات بحرية مختلفة، فإن الكثير من الفرح والتقاليد والعادات الجديدة قد تفاجئكم. ولذا بميزانية بسيطة، يمكن حجز الإقامة في الفنادق والاستفادة من المزايا التي تقدمها الدول خلال عيد الأضحى، على غرار مجانية المواصلات.

ماليه في جزر المالديف

صحيح أن جزر المالديف تعد وجهة مثالية لقضاء رحلة شاطئية بامتياز، بسبب موقعها الجغرافي، وفنادقها، وإطلالتها، وما تحتويه من عجائب طبيعية، إلا أن لمنطقة ماليه تحديداً سحرها الخاص. ماليه هي عاصمة جزر المالديف ذات الكثافة السكانية العالية. تشتهر بمساجدها ومبانيها الملونة، وخلال عيد الأضحى، يخرج السكان إلى الصلاة في المساجد، وتحديد مسجد السلطان محمد ثاكور وفانو العزام. وبعد الصلاة، تبدأ أجواء الاحتفالات من خلال شراء الحلويات، وتوزيعها. وفي الليل، يمكن للناس تذوق الأطعمة، والاستمتاع بالحفلات الموسيقية.

كذلك تتميز ماليه، وهي ملاذ استوائي خلاب، بجزر مرجانية خلابة وشواطئ رملية نقية ومياه صافية زاخرة بالحياة البحرية، مما يجعلها الوجهة المثالية لمحبي الشاطئ خلال عطلة عيد الأضحى 2024. يمكن للزوار الاختيار ما بين جزيرة فوشيفارو ثيلا والاستمتاع بإطلالة خلابة على الشعاب المرجانية الطبيعية والأسماك الملونة. الأسعار في المالديف قد تبدو مرتفعة مقارنة مع وجهات سياحية أخرى، نظراً لما تقدمه المنتجعات السياحية من خدمات راقية، ويصل حجز الغرفة الفندقية أو الشقة الفندقية إلى نحو 300 دولار تقريباً.

عيد الأضحى في سنغافورة

تعد سنغافورة واحداً من أفضل الأماكن التي يمكن للعائلات زيارتها خلال عيد الأضحى 2024. تتلألأ العاصمة وتتزيّن استقبالاً للعيد، ويمكن رؤية المباني الحكومية والمعالم الأخرى مثل مبنى البرلمان ونادي الكريكيت وملعب بادانج الرياضي ومعرض سنغافورة الوطني، خلال جولة عيد الأضحى، حيث تقوم فرق موسيقية بالعزف والغناء بالقرب من هذه الأماكن.

تتميز البلاد بالكثير من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها، وتحديداً منطقة "المارينا" وغيرها، وما يثير الإعجاب خلال العطلة أن جميع المحال التجارية والمطاعم تفتح أبوابها حتى ساعات متأخرة من الليل، وهو ما يعني أنه يمكن للزوار الاستفادة من ذلك. يمكن التعرف أيضاً على طرق الاحتفالات الشعبية، إذ يمكن زيارة الأسواق الشعبية وشراء الحنة وغيرها من مواد التجميل والتزيين الشعبية. أما بالنسبة إلى أسعار الفنادق، وبحسب ما تبين، تبدأ الأسعار في الغرف المزدوجة، ما بين 130 و140 دولاراً.

تركيا ... عروس المصايف

تنغمس تركيا في احتفالات عيد الأضحى، أحد أهم الأعياد الإسلامية التي تصادف نهاية موسم الحج السنوي وله أهمية دينية هائلة، في المرتبة الثانية بعد عيد الفطر. وكجزء من التقاليد، يتجمع المواطنون في جميع أنحاء البلاد في المساجد لأداء صلاة الجماعة في وقت مبكر. وبما أن تناول الطعام يشكل جزءاً كبيراً من أنشطة اليوم، فإن المواطنين والسياح ينخرطون في تجربة الأطعمة المختلفة.
وفي الليل، تميل العائلات إلى المشي معاً، خاصة في الأحياء المطلة على الساحل. يعد هذا وقتاً رائعاً للتجول في إسطنبول حيث تقل حركة المرور ويشعر الجميع بالاحتفال. ونظراً لأن وسائل النقل العام تكون مجانية في الغالب خلال العطلة، يمكن للسياح اكتشاف الأحياء القديمة، والمناطق الأثرية، وغيرها.

في المقابل، ستكون منطقة السلطان أحمد في إسطنبول مزدحمة، لكن الأجواء ستجعل الزوار يعيشون تفاصيل العيد مع المواطنين، ويتعرفون عن قرب إلى العادات والتقاليد. الزيارة لن تكون مكلفة جداً، في ظل مجانية المواصلات، ومن المستحسن البدء بالحجز للإقامة منذ الآن، إذ لا تزال الأسعار مقبولة. يمكن إيجاد غرفة في فندق 4 نجوم أو 5 نجوم بسعر 50 دولاراً.

أذربيجان وطريق الحرير

تدعوكم أذربيجان التي بدأت تحجز مكانتها على الخريطة السياحية إلى قضاء عطلة جميلة جداً، في ظل الطقس المعتدل. يمكن للمسافرين قضاء العطلة ما بين العاصمة باكو والجبال القريبة من العاصمة، للاستمتاع بالأجواء الطبيعية. ما يميز باكو خلال عطلة العيد إمكانية التعرف عن كثب إلى السكان المحليين، خاصة في المناطق الجبلية.

يحتفل عادة السكان خلال العيد بعقد قرانات أبنائهم، وبالتالي تتحوّل الساحات إلى مساحات للاستمتاع بالأعياد من جهة، ومن جهة ثانية للاحتفال بالأعراس الجماعية.

تعد المدينة القديمة أو المدينة الداخلية هي المركز التاريخي لمدينة باكو، عاصمة أذربيجان، الأكثر استقطاباً للسياح، وهي محاطة بالأسوار، ويمكن التجول في شوارعها للتعرف إلى آثارها، وأبنيتها القديمة، وشراء السلع التقليدية والسجاد وغيرها. ويحرص السكان قبيل العيد على زيارة الحمامات، وهي مراكز صحية منتشرة في المنطقة القديمة للعاصمة، وخلال العيد تفتح الحمامات أبوابها أمام السياح.

توفر الحمامات التقليدية فرصة للتعرف إلى الوجه الآخر للترفيه والتسلية في المدينة، كما أنها فرصة مناسبة للاستمتاع بالأجواء التراثية، خاصة أن معظم الحمامات يعود تاريخ تأسيسها إلى نحو 2000 عام. الأسعار تبدأ للإقامة في أذربيجان من 40 دولاراً، وترتفع تدريجياً.

المساهمون