توقعات باستئناف تصدير النفط من كردستان العراق اليوم بعد اتفاق أربيل وبغداد

04 ابريل 2023
الإقليم سيستأنف الصادرات إلى ميناء جيهان التركي بعد الاتفاق (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر رسمية لوكالة "رويترز"، إن الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق توصلتا إلى اتفاق نهائي لاستئناف صدير النفط من شمال العراق اليوم الثلاثاء. 

وأكد مسؤول بالحكومة في بغداد إرسال طلب رسمي إلى تركيا لاستئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب بين العراق وتركيا، على أن يجري استئناف الضخ في الساعات القليلة المقبلة.

ويتوجه رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور برزاني إلى بغداد اليوم الثلاثاء لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق استئناف صادرات النفط من الإقليم الشمالي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وإجراء محادثات لتسوية خلافات حول النفط والغاز مستمرة منذ قرابة العقدين.

وقال متحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق أول من أمس الأحد، إن الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة الإقليم شبه المستقل بشمال البلاد توصلتا إلى اتفاق مبدئي على استئناف صادرات النفط من الشمال هذا الأسبوع، ومن المقرر أن تخاطب بغداد الجانب التركي بطلب لاستئناف تدفق النفط عبر خط أنابيب.

وأوقفت تركيا تدفق نحو 450 ألف برميل يوميا من الخام العراقي عبر خط أنابيب من منطقة فيش خابور الحدودية إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس/آذار بعد فوز العراق بدعوى تحكيم.

وتمثل التدفقات المتوقفة نحو 0.5 بالمائة فقط من إمدادات النفط العالمية، لكن هذا التوقف أجبر شركات النفط العاملة في المنطقة على وقف الإنتاج أو نقله إلى صهاريج تخزين تمتلئ سريعا وساهم أيضا في ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى ما يقرب من 80 دولارا للبرميل.

وقالت بغداد في الدعوى إن تركيا انتهكت اتفاقا مشتركا بسماحها لحكومة الإقليم بتصدير النفط إلى جيهان دون موافقتها.

وكتب لاوك غفوري، مسؤول التواصل مع الإعلام الأجنبي في حكومة الإقليم على "تويتر": "بعد عدة اجتماعات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، تم التوصل إلى اتفاق مبدئي لاستئناف صادرات النفط عبر (ميناء) جيهان هذا الأسبوع".

وتابع: "سيظل هذا الاتفاق ساريا إلى أن يصادق البرلمان العراقي على مشروع قانون النفط والغاز".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون