تركيا ترفع تكلفة الكهرباء والغاز الطبيعي 20% على الصناعة

01 أكتوبر 2023
رفع أسعار الغاز للمصانع في تركيا تزامن مع تصديره إلى الخارج (Getty)
+ الخط -

قالت شركة بوتاش التركية الحكومية للطاقة إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي بالنسبة للمشروعات الصناعية الصغيرة إلى المتوسطة، وللمستهلكين من كبار الصناع، وللغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء، إلى 20%، وفقا لما أوردته "رويترز" اليوم الأحد.

ويتوقع أن يؤدي القرار الجديد إلى رفع معدلات التضخم في تركيا، والتي من المتوقع أن تبلغ في سبتمبر/ أيلول الماضي نحو 61.7% مقابل 58% في أغسطس/ آب الماضي.

وفي سياق متصل بالغاز، تسعى تركيا، التي تملك القليل من مصادر الغاز لكن لديها بنية تحتية كبيرة لتوريد الغاز المسال، إلى أن تصبح موردا بديلا لأسواق غاز أصغر في جنوب شرق أوروبا.

وبدأت بوتاش، اليوم الأحد، تصدير الغاز إلى رومانيا ومولدوفا، بما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب يوميا أو نحو 1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى بوخارست وحدها، التي يسري الاتفاق معها حتى الربع الأول من 2025. كما أبرمت تركيا اتفاقيات توريد مع بلغاريا والمجر هذا العام.

وبعد أحدث اتفاق، ستصل التزامات بوتاش من الصادرات إلى 3.3 مليارات متر مكعب، أي كامل الطاقة الإنتاجية تقريبا لمسار التصدير الشمالي للبلاد. وتقول أنقرة إن هذا الحجم قد يرتفع إلى مثليه في بعض الاستثمارات من بلدان أوروبية مجاورة.

(الدولار = 27.46 ليرة تركية)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون