تراجع الدولار وصعود الذهب وبيتكوين مع انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأميركية

22 يوليو 2024
انخفض الدولار واليوان بينما ارتفع الين، طوكيو 30 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

تراجع الدولار في تعاملات اليوم الاثنين وصعد كلا من الذهب والعملة المشفرة بيتكوين، مع انسحاب الرئيس الأميركي الحالي جوبايدن من انتخابات الرئاسة الاميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأعلن بايدن انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة أمس الأحد، ودعم نائبته كاملا هاريس لتحل محله مرشحةً للحزب الديمقراطي في انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني. وسرعان ما حصلت هاريس على دعم الكثيرين داخل الحزب، لكن عدة شخصيات بارزة، من بينها رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، ظلت صامتة. ويتقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب بفارق كبير في الرهانات بعد أداء بايدن الضعيف في ​​مناظرة الشهر الماضي وما تبعها من تساؤلات عن مدى كفاءته للترشح.

وعند قبول ترشيح الحزب الجمهوري يوم الخميس، كرر ترامب وعده بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة. ويتوقع المحللون أيضا أن تؤدي عودة ترامب للبيت الأبيض إلى تشديد العلاقات التجارية.

تراجع الدولار

وفي أسواق العملات، تراجع الدولار بشكل طفيف، اليوم الاثنين، مع تقييم المستثمرين لتداعيات قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من حملة إعادة انتخابه ليمهد الطريق أمام مرشح ديمقراطي آخر يخوض السباق أمام الجمهوري دونالد ترامب. وانخفض اليوان الصيني بعد قرار البنك المركزي خفض سعر فائدة رئيسي. وهبط الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر، والذي يرتبط بقوة النمو في الصين، ليتخلى عن مكاسب سابقة.

وانخفض الدولار 0.03% إلى 157.435 ينا، في حين صعد اليورو 0.07 % إلى 1.0891 دولار، وزاد الجنيه الإسترليني 0.08 % إلى 1.2921 دولار.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الدولار 0.1 % إلى 7.2943 يوان في التعاملات الخارجية بعدما خفض بنك الشعب الصيني بشكل مفاجئ معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) لأجل سبعة أيام إلى 1.7 % من 1.8 %، وقال إن الخطوة ستحسن عمليات السوق المفتوحة وتدعم الاقتصاد الحقيقي. وأعقب ذلك بدقائق خفض مفاجئ لأسعار الفائدة الأساسية على القروض لمدة سنة وخمس سنوات. 

وتراجع الدولار الأسترالي 0.21 %  إلى 0.6671 دولار، ليتخلى عن مكاسب سابقة بالهامش نفسه تقريبا بعد الأنباء عن انسحاب بايدن. وهبط الدولار النيوزيلندي 0.22 % إلى 0.5996 دولار.

وقال مات سيمبسون، محلل السوق في سيتي إندكس، إن "المعنويات هشة ومن الواضح أن الدولار والدولار الأسترالي تأثرا... وزاد خفض أسعار الفائدة في الصين من الطين بلة". وأضاف أن "سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وفوارق عوائد السندات لم يعودا اللاعبين الوحيدين على الساحة، ونحن نستعد الآن للانتخابات الأميركية". 

صعود الذهب

وفي أسواق المعادن النفيسة، ارتفعت أسعار الذهب اليوم، مع تراجع الدولار بعد قرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، وتحول المتعاملين إلى الذهب الملاذ الآمن في مواجهة آفاق غامضة على صعيد السياسة وفي أسواق المال. وبحلول الساعة 05.10 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.2 % إلى 2405.40 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 2407.20 دولار.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب والظروف مهيأة لتحقيق الذهب ارتفاعا قياسيا آخر قبل نهاية عام 2024. 

وسجل الذهب ارتفاعا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولار الأسبوع الماضي، وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام مع توقع الأسواق بنسبة 97 % لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر /أيلول، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وعلى صعيد البيانات، سيكون التركيز الرئيسي هذا الأسبوع على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي تصدر يوم الجمعة، وبيانات أخرى منها مؤشرات مديري المشتريات من ستاندرد اند بورز غلوبال لشهر يوليو/ تموز والناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وبيانات إعانة البطالة الأسبوعية.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 29.11 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.3 % إلى 959.99 دولار في حين زاد البلاديوم 1.1 % إلى 916.18 دولار.

ارتفاع بيتكوين

وفي أسواق العملات المشفرة، صعد سعر العملة المشفرة الأبرز بيتكوين بأكثر من 1900 دولار للوحدة إلى 68.1 ألف دولار، بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من سباق الانتخابات. وبحلول الساعة (06:35 ت.غ)، صعد سعر وحدة بيتكوين بنسبة 1.9% أو 1900 دولار إلى 68.1 ألف دولار بحسب منصة "كوين ماركت كاب" المتتبعة لأسعار العملات المشفرة.

وتعود استفادة بيتكوين من تنحي بايدن، إلى أن منافسه الجمهوري دونالد ترامب، مؤيد للعملات المشفرة، وخاصة بيتكوين، وصرح في أكثر من مناسبة دعمه للعملة. كما أن فرضية عودة ترامب للبيت الأبيض، تعني مزيدا من الضبابية الاقتصادية والتجارية الدولية، خاصة مع تعهد ترامب فرض رسوم جمركية على الصين والاتحاد الأوروبي، وبالتالي ارتباك لمؤشر الدولار. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون