تجدد الإضرابات التحذيرية في مطارات ألمانية اليوم

17 مارس 2023
من إضرابات "فيردي" في مطار فرانكفورت سابقاً (فرانس برس)
+ الخط -

تجددت الإضرابات التحذيرية في العديد من المطارات الألمانية، اليوم الجمعة، حيث تأثرت 4 منها في كل من ولايتي شمال الراين فستفاليا وبادن فورتمبيرغ، وهي ديسلدورف وكولن وشتوتغارت وكالسروه، على خلفية استمرار نزاع المفاوضة الجماعية بين نقابات "فيردي" والحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بخصوص الزيادات على الأجور. وسيصار إلى إلغاء أو تأخير أوقات السفر، وانتظار لفترات أطول، ريثما يجري اعتماد البديل للرحلات الملغاة.

وبيّنت التقارير الإعلامية الصحافية، صباح اليوم، عن اتحاد المطارات أن شركات الطيران ألغت 583 رحلة، ما طال أكثر من 76 ألف مسافر، ناصحة الركاب بالتحقق والاستفسار عن وضع رحلاتهم مع الشركات أو عبر شركات منظمي الرحلات قبل وصولهم إلى المطار. هذا وأكد المتحدثون باسم "فيردي"، وفق ما ذكرت شبكة "إيه أر دي" الإخبارية، أن الإضرابات التحذيرية ستستمر طوال اليوم الجمعة.

ففي مطار كولن/ بون، لن تكون هناك حركة منتظمة للركاب وسيستمر الإضراب حتى الساعة السابعة من صباح يوم غد السبت، وهذا ما سينتج عنه إلغاء حوالي 144 رحلة من أصل 148، حتى إنه من الممكن أن يكون هناك المزيد من التعطيل أو تحويل للرحلات الجوية.

أما مطار ديسلدورف ورغم إضراب حوالي 500 موظف، فإنه يحاول الحفاظ على حالات الطوارئ، مع تأكيد المتحدث باسم المطار أنه سيجري إلغاء 264 عملية إقلاع وهبوط من أصل 391 رحلة طيران.

وفي مطار شتوتغارت سيجري استقبال عمليات الهبوط الأمني والرحلات الطبية والعسكرية حصراً، فيما سيتأثر بالإضراب حوالي 169 رحلة، أي حوالي 20 ألف مسافر تقريباً.

وفي كالسروه، سيشهد المطار حركة إقلاع وهبوط للطائرات على الرغم من الدعوة إلى الإضراب، لكن سيكون هناك فترات انتظار طويلة، وفق ما أوضح المدير الإداري أوفيه كوتزان.

وتستهدف دعوة "فيردي" للإضراب الموظفين في قطاع أمن الطيران، الذين يعملون في مراقبة الركاب، وكذلك في مراقبة البضائع، وذلك مع احتجاج نقابة الخدمات على عرض غير مناسب قدمته الحكومة، فيما تطالب فيردي والرابطة الألمانية لموظفي الخدمة المدنية بزيادة الرواتب بنسبة 10.5% أو بزيادة لا تقل عن 500 يورو. هذا ومن المقرر أن تنعقد جولة ثالثة من المفاوضات في بوتسدام بين 27 و29 مارس/آذار الحالي لحل النزاع القائم.

المساهمون