بسبب انقطاع التيار الكهربائي.. الحياة تتعطل في باكستان

23 يناير 2023
ظروف معيشية قاسية في باكستان (فرانس برس)
+ الخط -

غرقت باكستان في الظلام بعد تعطل الكهرباء في البلاد بشكل كامل منذ صباح يوم الإثنين دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك. وبينما أكدت الحكومة في البداية أن القضية جزئية؛ أكد وزير الطاقة أن الحكومة تجري تحقيقاً في القضية مشيرا إلى أن معظم المدن الباكستانية محرومة من التيار الكهربائي، وأن الأمور ستعود إلى طبيعتها في القريب العاجل.

وقال وزير الطاقة الباكستاني خرم دستكير، في مؤتمر صحفي في إسلام أباد، إن الحكومة تستخدم كل السبل والوسائل من أجل توصيل التيار الكهربائي، وأن ذلك سيتم هذه الليلة، وأن الأعمال مستمرة من أجل ترميم المشاكل التقنية، مشيرا إلى أن مركزا واحد للكهرباء في الجنوب الباكستاني يشتغل بشكل سليم، وقد تم توزيع الكهرباء الناتجة عنه على مناطق مختلفة من البلاد.

كما أكد الوزير أنه في الوقت الراهن الأولوية هي توفير الكهرباء للمستشفيات والمطارات، بينما باقي قطاعات الحياة سيتم تحويل الكهرباء إليها بشكل تدريجي.

وأكد الوزير أن نظام النقل آمن، ويجري التحقيق في انقطاع التيار الكهربائي، وأن الأعمال مستمرة لاستعادة الكهرباء، مشيرا إلى أن الفرق في جميع أنحاء البلاد تعمل على إصلاح الخلل الفني في الكهرباء.

وشدد الوزير على أنه لا يوجد هناك انهيار كبير في نظام الطاقة والكهرباء، وأن ما حصل هو أننا نقوم بإغلاق نظام توليد الطاقة مؤقتا أثناء الليل عند انخفاض الطلب على الكهرباء في جميع أنحاء البلاد خلال فصل الشتاء وكإجراء اقتصادي، ولكن هذا الصباح عندما تم تفعيل النظام، تم ملاحظة مشكلة تقنية في التردد في مركز كهربائي بين منطقة داودو وجامشرو في الجنوب، ومن ثم انقطع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

وقال الوزير إن إعادة تأهيل محطات الكهرباء في بيشاور وإسلام أباد قد بدأت، موضحا أنه خلال الـ12 ساعة القادمة ستتم استعادة الكهرباء بالكامل في جميع أنحاء البلاد.

وحتى العاشرة مساء، ما زالت معظم مناطق باكستان محرومة من الكهرباء، الأمر الذي يترك تبعات كبيرة على الحياة اليومية والقطاعات الصناعية والتجارية.

يقول مظفر خان، أحد سكان مدينة بشاور لـ"العربي الجديد" إنه منذ صباح يوم الإثنين لا يوجد كهرباء في مدينة بشاور بشكل كامل، مضيفاً: "في البداية كنا نظن أن الأمر إجراء روتيني ولكن مع الأسف الشديد استمر الأمر ولا يزال، بالتالي الآن لا يوجد ماء في بيوتنا، وكذلك شبكات الهواتف النقالة لا تعمل، كما أن الإنترنت معطل، من هنا لا ندري ماذا سيكون، هكذا أصبحت حياتنا، الحكومة فاشلة في كل ما يهم المواطن، إنها مشغولة في التجاذبات السياسية والعراك الداخلي مع الأحزاب المعارضة".

بينما أكدت شبكة "جاز" للهواتف النقالة، في تغريدة لها على "تويتر"، يتم بذل كل الجهود لضمان توفير خدمات الاتصالات للمواطنين، ومنذ انقطاع التيار الكهربائي صباح يوم الإثنين، نعتمد في الغالب على إمدادات الطاقة الاحتياطية، لذا تتأثر الخدمات في بعض المناطق.

ومن القطاعات المتأثرة جراء انقطاع التيار الكهربائي قطاع التجارة والصناعة، وفي هذا الشأن يقول التاجر الباكستاني، عضو نقابة التجار في مدينة بشاور، محمد مسعود شاه لـ"العربي الجديد" إن قطاع التجارة والصناعة في باكستان، من أكبر المتضررين من جراء أزمة الطاقة، بيد أن حدث اليوم ليس مشكلة كبيرة؛ لأنها ستحل خلال يوم أو يومين، لكن على المدى البعيد المشكلة الأساسية هي انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل، والأسعار الباهظة.

ويضيف: "نعم، إن الأحداث كما هي اليوم لها تأثير كبير على العامل، لأن معظم العاملين في القطاع الصناعي يعملون بشكل يومي، إنهم محرمون من أجورهم، ولكن على القطاع الصناعي بشكل عام التأثير لن يكون كبيراً، التأثير الكبير للضرائب، وأسعار الكهرباء، أما مشكلة اليوم فستحل".

المساهمون