اليابان تطلب موظفين أجانب بخمسة قطاعات أساسية.. إليك التفاصيل

24 أكتوبر 2022
رواتب وتقديمات جيدة في اليابان (العربي الجديد)
+ الخط -

هناك الآلاف من الوظائف الصديقة للأجانب في جميع أنحاء اليابان، وهي متوافرة في العديد من الشركات المشهورة في البلاد. وفيما تفتخر اليابان بأنها ثالث أكبر اقتصاد في العالم، تضم حالياً أكثر من 100 ألف أجنبي يعملون فيها، مع تصاعد مستمر في الحاجة إلى المزيد من التوظيف. والمثير للاهتمام أن الرواتب في هذا البلد تعتبر مرتفعة بشكل عام، وأيضاً التعويضات والمزايا، أما تعلم اللغة اليابانية فليس إلزامياً.

واليابانيون يحبون الذين لديهم مهارات في علوم الكمبيوتر أو البرمجة أو أي شيء متعلق بتكنولوجيا المعلومات. ولكن هناك وظائف أخرى متاحة أيضاً، وستحصل على مساعدة في التأشيرة إذا حصلت على وظيفة. 

والراتب المبدئي للأجانب في اليابان يبدأ من 300.000 ين ياباني (2030 دولاراً)، وبالطبع يرتفع بحسب الموقع الوظيفي والمهنة والخبرات وغيرها، إضافة إلى مكافأة قابلة للتفاوض وأيام إجازة وأيام مدفوعة.

وبحسب استطلاع نشرته "جابان تايمز" في مطلع الشهر الحالي، فإن ما يقرب من نصف الشركات اليابانية مهتمة بتوظيف مواطنين أجانب، وفقاً لمسح أجرته شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات "Zenken". في الاستطلاع، قالت 45.5% من الشركات إنها مهتمة بتوظيف مواطنين أجانب. وتم إجراء الاستطلاع بين 19 و21 أغسطس/ آب، وطاول 200 شركة.

هذه قائمة أكثر 5 وظائف طلباً في اليابان للأجانب، وفقاً لموقعي "كورنرز أوبتشورتنيتز" الدولي المتخصص في البحث عن الوظائف، وموقع "جابان ديف" المتخصص بالبحث عن الوظائف في اليابان:

التعليم والتدريب

الراتب: يبدأ من 1800 دولار في الشهر
يعد تدريس اللغة الإنكليزية كلغة ثانية أحد الخيارات المهنية المفضلة للأجانب العاملين في اليابان. إنها ليست مجرد دروس خصوصية أيضًا؛ يمكنك أيضًا التدريس في مؤسسات خاصة أو مدارس عامة، اعتماداً على مدى أهليتك.

الحد الأدنى لمتطلبات وظائف تدريس اللغة الإنكليزية في اليابان عادة ما يكون درجة البكالوريوس، ويمكن أن يكون الحصول على شهادات وخبرات في التدريس في صالحك أيضاً.

قطاع الضيافة

الراتب: يبدأ من 20 ألف دولار في السنة

يعد العمل في صناعات الضيافة والسياحة خياراً شائعاً آخر بين الأجانب في اليابان. بعد كل شيء، يعتبر إتقان اللغات الأخرى أحد الأصول في هذه المجالات.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها أيضاً، من الفنادق والمنتجعات إلى المقاهي والمطاعم. ومع ذلك، فإن الراتب نفسه يعتمد على الوظيفة التي تتأهل إليها. على سبيل المثال، تُظهر البيانات أنه يمكنك كسب ما يصل إلى 13.5 مليون ين ياباني (91.3 ألف دولار) سنوياً إذا كنت مدير فندق. في المقابل، يمكنك تحقيق 3.41 ملايين ين (20.2 ألف دولار) سنوياً في المتوسط بصفتك بواب فندق في اليابان.

هناك أيضاً مسألة مكان عملك. من المرجح أن تقوم المؤسسات القريبة من مناطق الجذب السياحي أو المناطق الصاخبة بتوظيف الأجانب لتلبية احتياجات مجموعة أكثر تنوعاً من العملاء.

تكنولوجيا المعلومات

الراتب: يبدأ من 3000 دولار في الشهر

صناعة التكنولوجيا في اليابان هي مجال آخر يميل العديد من الأجانب إلى تفضيله لفرص العمل، وخاصة أن البلاد معروفة بإنتاج بعض أكثر التقنيات تقدماً في العالم. وسوق العمل في اليابان لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات واسع، لذا يمكنك دائماً العثور على فرصة لتخصصك المحدد.

يمكن أن يكون العمل كمتخصص في تكنولوجيا المعلومات في اليابان، سواء كنت مطور برامج أو مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات، خياراً مربحاً أيضاً. 

الترجمة

الراتب: يبدأ من 30 ألف دولار سنوياً

يمكن للأجانب الموهوبين بشكل خاص في اللغات العمل أيضاً كمترجمين تحريريين أو مترجمين فوريين في اليابان. إنه اختيار مهني متعدد الاستخدامات أيضاً، حيث يمكن لأي صناعة تقريباً الاستفادة من خدمات الترجمة والترجمة الفورية.

بالإضافة إلى ذلك، فهم لا يحتاجون فقط إلى ترجمات من اليابانية إلى الإنكليزية والعكس، بفضل العولمة، هناك طلب متزايد على المترجمين التحريريين والفوريين المهرة للغات أخرى أيضاً.

الهندسة

الراتب: يبدأ من 40 ألف دولار سنوياً

بصرف النظر عن التكنولوجيا، تشتهر اليابان أيضاً بامتلاكها صناعة هندسية متقدمة، والوظائف في هذا المجال مطلوبة بشكل جيد للغاية. عادةً ما يكون متوسط الراتب للوظائف الهندسية في اليابان حوالي 7.07 ملايين ين (47 ألف دولار) سنوياً،.
معظم الوظائف الهندسية في اليابان للأجانب موجودة في صناعة السيارات، حيث غالباً ما يتم تكليفهم بتصميم الأجزاء وتحسينها. 

كيف تحصل على وظيفة في اليابان؟

ستحتاج إلى تأمين عمل قبل الوصول إلى اليابان. أولاً، عليك زيارة هذا الموقع: https://jobsinjapan.com/
ثانياً، إذا لم تكن مواطناً يابانياً، فعليك النقر على "الخارج". تحت الخارج، ستكون جميع فرص العمل متاحة في اليابان للمتقدمين الدوليين.

في حين أن معظم الوظائف الشعبية في اليابان للأجانب تدفع جيداً بما يكفي، خاصة إذا كان لديك الكثير من الخبرة، فإن دخول مجالات أكثر تخصصاً يتطلب عادةً رواتب أعلى.

بصرف النظر عما سبق ذكره، فإن بعض الصناعات المتخصصة الأخرى التي لديها وظائف ذات رواتب أعلى في اليابان تشمل ما يلي: المبيعات والتسويق، التمويل، الخدمات المصرفية، الرعاية الصحية، القانون، الطيران.

المساهمون