الهند تلزم "غوغل" بإتاحة خدمات الدفع من خارج تطبيقها وتفرض عليها غرامة ضخمة

26 أكتوبر 2022
تواجه "غوغل" تهماً بالقيام بممارسات تضر بالمنافسة (فرانس برس)
+ الخط -

قالت هيئة مكافحة الاحتكار في الهند إنه ينبغي لـ"غوغل" التابعة لـ"ألفابت" ألا تمنع مطوري التطبيقات من استخدام خدمات الفواتير أو معالجة المدفوعات في الهند من التي تقدمها أطراف ثالثة، بينما غرمتها 113 مليون دولار لقيامها بممارسات تضر بالمنافسة.

وأضافت الهيئة، وفقاً لوكالة "رويترز"، أن "غوغل" استخدمت "وضعها المهيمن" لإجبار مطوري التطبيقات على استخدام نظام الدفع عبر تطبيقها، مع الإشارة إلى أن بيع السلع الرقمية من خلال التطبيق هو وسيلة أساسية للمطورين للتربح من عملهم.

وتعدّ هذه الخطوة أحدث انتكاسة تواجهها "غوغل" في أحد أسواقها ذات الأولوية، إذ فرضت عليها الهيئة الهندية غرامة قدرها 162 مليون دولار أخرى يوم الخميس الماضي، بسبب الممارسات المضرة بالمنافسة المتعلقة بنظام التشغيل أندرويد الخاص بها، وطلبت منها تغيير نهجها تجاه ذلك النظام.

وقال متحدث باسم "غوغل": "من خلال الحفاظ على انخفاض التكاليف، أسهم نموذجنا في تحول الهند الرقمي"، مضيفاً أننا "ما زلنا ملتزمين تجاه مستخدمينا ومطورينا ونراجع القرار لتقييم الخطوات التالية".

ويمكن لعملاق التكنولوجيا الأميركي استئناف الأمر في محكمة هندية.

وطلبت الهيئة الهندية من "غوغل" أيضاً إجراء ثمانية تعديلات لعملياتها في غضون ثلاثة أشهر، ومنها عدم تقييد "مطوري التطبيقات حيال استخدام أي خدمات معالجة الفواتير/الدفع من طرف ثالث، إما للشراء داخل التطبيق أو لشراء التطبيقات".

غرامة تركية

وفي السياق، قال مجلس المنافسة التركي، وهو الجهة المعنية بحماية المنافسة ومكافحة الاحتكار، اليوم الأربعاء، إنه فرض غرامة على شركة ميتا بلاتفورمز المالكة لفيسبوك تبلغ 346.72 مليون ليرة (18.63 مليون دولار) بسبب انتهاك قانون حماية المنافسة.

وأضاف المجلس في بيان أنه قرّر أن الشركة عرقلت منافسيها الذين يعملون في مجال تقديم خدمات التواصل الاجتماعي وأسواق الإعلانات عبر الإنترنت عن طريق دمجها بيانات جمعتها عبر فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

وأشار المجلس إلى أن تحديد قيمة الغرامة المفروضة جاء على أساس الدخل السنوي للشركة المسجل في 2021.

ضغوط عالمية

وواجهت "غوغل" انتقادات على مستوى العالم، بما في ذلك في كوريا الجنوبية، لأمرها مطوري البرامج باستخدام متجر التطبيقات الخاص بها لاستخدام نظام الدفع من خلال التطبيق، والذي يتقاضى رسوماً تصل إلى 30 في المائة على المشتريات. 

وفرضت سيول الشهر الماضي غرامات بملايين الدولارات على شركة ألفابت مالكة "غوغل" وشركة ميتا بلاتفورمز مالكة "فيسبوك" بسبب انتهاكات لقانون الخصوصية.

وأوضحت لجنة حماية المعلومات الشخصية أنها فرضت غرامة على "غوغل" بقيمة 69.2 مليار وون (50 مليون دولار) وعلى "ميتا" بواقع 30.8 مليار وون (22 مليون دولار).

كذلك مُنيت "غوغل" الشهر الماضي أيضاً بثاني انتكاساتها في أوروبا في أقل من عام عندما أيدت محكمة أوروبية قراراً من الجهات المعنية بمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بخصوص اتهام الشركة باستغلال وضعها المهيمن.

وفرضت محكمة أوروبية غرامة على "غوغل" قدرها 4.125 مليارات يورو (4.13 مليارات دولار) لاستغلالها نظام تشغيل أندرويد لإضعاف منافسيها، مما يمثل سابقة لجهات تنظيمية أخرى لتعزيز الضغط.

وهذه هي الهزيمة القضائية الثانية لـ"غوغل"، التي خسرت طعنها في غرامة قدرها 2.42 مليار يورو (2.42 مليار دولار) العام الماضي، وهي الأولى من بين ثلاث قضايا.

وفرضت الذراع المعنية بمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي غرامات مجموعها 8.25 مليارات يورو على محرك البحث الأكثر شعبية حول العالم في ثلاثة تحقيقات يعود تاريخها لأكثر من عقد.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون