السودان: غياب حكومي عن حسم مشاكل تكدس الشاحنات في الولاية الشمالية

09 فبراير 2022
التحرك مستمر تنديداً بزيادة تعرفة الكهرباء على القطاع الزراعي (Getty)
+ الخط -

تسبب إغلاق طريق شريان الشمال في حدوث شلل تجاري كبير وتكدس شاحنات نقل البضائع الصادرة والواردة من مصر وإليها، بسبب الإغلاق الذي ينفذه المزارعون المحتجون ولجان المقاومة في الولاية الشمالية منذ 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

والتحرك مستمر تنديدا بزيادة تعرفة الكهرباء على القطاع الزراعي ومطالبة بإلغائها بالكامل، والتي تم ترفيعها لاحقا إلى مطالب أخرى وضعها المحتجون أمام طاولة حكومتي الولاية والحكومة المركزية في الخرطوم بإصلاح حال الناس.

ووجه مكتب التمثيل التجاري المصري في 3 فبراير/شباط الحالي المديرين التنفيذيين للمجالس التصديرية بأن تتم عملية التسليم والتسلم للبضائع المصدرة والمستوردة للسودان على الأراضي المصرية بسبب عدم الاستقرار السياسي وموجة الاعتصامات وتجددها في الولاية الشمالية وإغلاق الطريق الدولي بين مصروالسودان، ما تسبب في تكدس الشاحنات عند المعبر الحدودي وعدم ظهور بوادر بإمكان فتحه قريبا.

وقال المزارعون في محلية الدبة بالولاية الشمالية لـ"العربي الجديد"، إن قضية زيادة تعرفة الكهرباء لا تزال عالقة مع اكتفاء الحكومة المركزية بتقديم الوعود بالإسراع في حلها، نافين مسؤوليتهم عما سموه تدخل لجان المقاومة في الولاية ومساعيهم لتسييس القضية المطلبية.

وأشار القيادي الزارعي في الولاية عامر علي صالح لمعاناة وتضرر المزارعين وصغار المنتجين خاصة من زيادة تعرفة الكهرباء والتي دفعت الكثيرين، خاصة أصحاب المشاريع الكبرى، لتقليص مساحاتهم الزراعية، لا سيما محصول القمح، الذي تراجعت مساحته من ألفي فدان إلى 500 فقط بسبب ارتفاع سعر الكهرباء ومشاكل مدخلات الإنتاج وندرة سماد اليوريا.

وقال إن وزيرالمالية وعد بتوفيق أوضاع صغار المنتجين ومراجعة أسعار الكهرباء التي يستهلكونها، لكن لم يحدث أي تقدم في ذلك حتى الآن.

وشكا المزارع في محلية الدبة هاشم فضل، في حديث لـ"العربي الجديد"، من التباطؤ الحكومي في حسم مشاكل زيادة الكهرباء على المشاريع الزراعية، وقال إنها تعيق الإنتاج وتكلف المزارعين فوق طاقتهم وتتسببب في دمار القطاع الزراعي بشكل عام، مشيرا إلى احتمال خفض رسوم الكهرباء على الآليات الزراعية الصغيرة، لكن ذلك لم يحدث في الواقع.

ورهن تجمع مزارعي الشمالية إنهاء إغلاق طريق شريان الشمال بتسلم قرار رسمي بإلغاء تعرفة الكهرباء وليس خفضها أو تجميدها. ووجّه المجلس السيادي الانتقالي أخيرا بالإسراع في معالجة القضية الأساسية التي قادت إلى الاحتجاجات في الشمالية.

المساهمون