السعودية تبدأ بيع صكوك دولارية على 3 شرائح

28 مايو 2024
عادت السعودية إلى أسواق الدين للمرة الثانية في 2024، بورصة دبي 12 إبريل 2022 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- السعودية تطرح صكوك بحجم قياسي مقسمة إلى ثلاث شرائح بآجال مختلفة، في محاولة لتمويل عجز الميزانية الناتج عن تراجع عوائد النفط وزيادة الإنفاق لأهداف رؤية 2030.
- الاقتصاد يواجه تحديات بسبب انكماش الأنشطة النفطية، لكن الثقة في الاقتصاد تعززت بتعيين بنوك عالمية لإدارة الطرح ورفع التصنيف الائتماني للسعودية.
- رؤية 2030 تهدف لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، مع التركيز على تطوير قطاعات جديدة وتوسيع القطاع الخاص، وسط توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي.

بدأت السعودية اليوم بيع صكوك بالحجم القياسي على ثلاث شرائح بآجال 3 و6 و10 سنوات وفقاً لخدمة آي.إف.آر لأخبار أدوات الدخل الثابت. وأضافت الخدمة أنه تم تحديد السعر الاسترشادي المبدئي عند نحو 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لشريحة الصكوك لأجل 3 سنوات، ومئة نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لشريحة الصكوك لأجل 6 سنوات، و110 نقاط أساس لشريحة الصكوك لأجل 10 سنوات.

ولا يقل الحجم القياسي لإصدار الصكوك عادة عن 500 مليون دولار. ومن المتوقع تسعير الطرح بحلول غد الأربعاء. وتتوقع المملكة، أكبر مُصدّر للنفط في العالم، أن يبلغ عجز الميزانية خلال العام الجاري نحو 79 مليار ريال (نحو 21 مليار دولار) وسط تراجع عوائد النفط وزيادة الإنفاق لتعزيز النمو غير النفطي وتحقيق أهداف رؤية 2030 للتحول الاقتصادي.

وقالت وزارة المالية السعودية، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن عجز موازنة المملكة بلغ في الربع الأول من العام الجاري 2024 حوالي 12.387 مليار ريال (نحو 3.3 مليارات دولار). وأضافت الوزارة، أن إجمالي إيرادات السعودية 293.433 مليار ريال في الربع الأول، منها 181.922 مليار ريال إيرادات نفطية تمثل نحو 62% من الإيرادات، و111.512 مليار ريال إيرادات غير نفطية. وسجل الاقتصاد السعودي انكماشاً بنحو 1.8% على أساس سنوي في الربع الأول، في ظل استمرار تأثير تراجع الأنشطة النفطية على النمو الإجمالي. 

 وأظهر تقرير للخدمة أنه تم تعيين بنوك "بي.إن.بي باريبا" و"سيتي" و"غولدمان ساكس" منسقين عالميين ومديري دفاتر مشتركين لإدارة بيع أدوات الدين. وجاء في التقرير أنه تم اختيار بنوك الجزيرة كابيتال و"إتش.إس.بي.سي" و"جيه.بي مورغان" و"ستاندرد تشارترد" ليكونوا مديرين رئيسيين ومديري دفاتر مشتركين مراقبين في الطرح. وأصدرت المملكة في يناير /كانون الثاني سندات مقومة بالدولار بقيمة 12 مليار دولار. 

طرح الصكوك بعد رفع التصنيف الائتماني

ورفعت وكالة موديز يوم الجمعة الماضي، تصنيف السعودية الائتماني بالعملة المحلية والأجنبية إلى ‭‭Aa1‬‬ من ‭‭Aa2‬‬، مشيرة إلى زيادة القدرة على التنبؤ بعمليات صنع القرار الحكومية التي تؤثر على القطاع الخاص. وأكدت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني في مارس/ آذار التصنيف السيادي للسعودية ونظرتها المستقبلية إليها التي تراهن على الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية لتحسين آفاق البلاد. 

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وتعمل السعودية على تسريع الجهود الرامية إلى تنويع اقتصادها، بعيداً عن النفط في إطار خطة تُعرف باسم رؤية 2030. وتهدف إلى تطوير قطاعات مثل السياحة والصناعة وتوسيع القطاع الخاص وتوفير فرص العمل. وتحتاج السعودية إلى مئات المليارات لتحقيق أهداف خطتها.

وتوقّع صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له عن التوقعات الإقليمية على خلفية استمرار تخفيضات الإنتاج، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية 2.6% هذا العام، وهو تعديل نزولي من توقعات أكتوبر/تشرين الأول بتسجيل نمو 4%. وتقول توقعات الصندوق إن أكبر اقتصاد في العالم العربي يحتاج إلى ارتفاع سعر النفط إلى 96.2 دولاراً، حتى لا يسجل عجزاً في موازنة السعودية في 2024.

وتضخ السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، نحو تسعة ملايين برميل يومياً في أسواق الطاقة العالمية، وهو ما يقل كثيراً عن طاقتها البالغة حوالي 12 مليون برميل يومياً، بعد أن خفضت الإنتاج في إطار اتفاق مع أوبك ومنتجي نفط آخرين.

(الدولار= 3.75 ريال سعودي)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون