الجزائر ترفض القرار الأوروبي بتسقيف أسعار الغاز: يزعزع السوق

20 ديسمبر 2022
أكدت الجزائر أن تسقيف الأسعار يزعزع استقرار السوق (فرانس برس)
+ الخط -

كشفت الجزائر لأول مرة عن موقفها من المساعي الأوروبية لتسقيف أسعار الغاز، حيث انتقدت الخطوة واعتبرتها مزعزعة للأسواق العالمية.

وقال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، الثلاثاء، إن "الاستثمارات الكبيرة في مجال الغاز على المدى المتوسط والبعيد تتطلب رؤية واضحة عن تطور الأسواق في أوروبا".

ورجح عرقاب أن "تتأثر الصناعة البترولية والغازية بالتغييرات التشريعية التي أدخلها الاتحاد الأوروبي (الحياد المناخي 2050 اللوائح المتعلقة بالميثان)، وكذا إجراءات الاتحاد الأوروبي أحادية الجانب، مثل تسقيف الأسعار، تزعزع استقرار السوق".

وأضاف الوزير الجزائري لدى إشرافه على افتتاح يوم الطاقة الجزائري الألماني الرابع أن "أسواق الغاز المفتوحة والشفافة وغير المقيدة وغير التمييزية هي أكثر من مجرد ضرورة".

وأكد أن "تطوير الاستثمارات يعتمد على أطر قانونية شفافة وغير تمييزية مدعومة بسياسات طاقوية مالية وبيئية واضحة في البلدان المستهلكة للغاز وبلدان العبور، يضاف إلى ذلك المخاوف بشأن استخدام قضية المناخ في الممارسات التمييزية وتنفيذ التدابير المتعلقة بالحواجز والحدود".

من جانبها، أكدت نائبة وزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني، فرانشيسكا براتنر أن "ألمانيا ترفض الأسعار الحالية للغاز، التي تكلف الخزينة قرابة 200 مليار يورو لدعم الأسعار، ولا يمكن أن تواصل ألمانيا في ضخ هذه المبالغ، لذا نفضل أن نستثمرها في الطاقات المتجددة، خاصة أن برلين لديها ممون واحد للطاقة وتسعى لتنويع مصادر طاقتها العادية والمتجددة".

وهذه المرة الأولى التي تأخذ فيها الجزائر موقفاً صريحاً من الجهود الاوروبية لتسقيف أسعار الغاز عموماً، والغاز الروسي خصوصاً.

المساهمون