الأسواق الأميركية تستفيد من قوة الدولار وعائد السندات

10 سبتمبر 2023
سوق وول ستريت في نيويورك (Getty)
+ الخط -

ساهمت قوة الدولار في زيادة التدفقات المالية الأجنبية للأسواق الأميركية، بينما هددت بتراجع كبير في الأصول الخطرة ورفعت من هروب الاستثمارات من الأسواق الناشئة، بحسب ما ورد في تقرير مصرفي، اليوم الأحد.

وقال بنك أوف أميركا، وهو مصرف أميركي، إنّ تدفقات نقدية كبيرة بلغت 68.4 مليار دولار دخلت السوق الأميركي، خلال الأسبوع الماضي، وحتى يوم الأربعاء، وهو ما يمثل أكبر تدفق إلى سوق وول ستريت في تسعة أسابيع.

ويأتي هذا التدفق على الرغم من تشديد السياسة المالية، مما يسمح لعوائد السندات والدولار بالارتفاع. وفي ما يتعلق بتوزيع الأصول، اجتذبت الأسهم تدفقات بقيمة 2.2 مليار دولار، وشهدت السندات 4 مليارات دولار، في حين شهد الذهب تدفقات خارجة بقيمة 700 مليون دولار.

وبحسب التقرير، الذي أورده موقع "إنفستنغ. كوم"، اليوم الأحد، يتوقع الاستراتيجيون في بنك أوف أميركا ارتفاع أسعار النفط ونمو قوة الدولار وارتفاع عائدات السندات. ويرى البنك أنّ كل ذلك قد يعمل ضد تداولات الأصول الخطرة.

وقال البنك في تقريره: "من المحتمل أن يصل الهبوط الحاد في الأصول الخطرة إلى حوالي 20% خلال الشهور المقبلة"، لكنه أشار إلى أنّ ارتفاع عائدات السندات والنفط والدولار لفترة أطول، والظروف النقدية الأكثر صرامة، قد تؤدي إلى احتمال هبوط أكبر في الأشهر الستة المقبلة.

وعلى صعيد القطاعات الأميركية التي تضررت، قال تقرير بنك أوف أميركا: "شملت التدفقات الخارجة من السوق الأميركي قطاع التكنولوجيا الذي شهد أول تدفقات خارجة له في 11 أسبوعاً بقيمة 1.7 مليار دولار، وشركات الاتصالات التي شهدت أكبر تدفقات خارجة منذ سبتمبر/ أيلول 2022 بقيمة 300 مليون دولار، والشركات الصغيرة في الولايات المتحدة مع أكبر تدفقات خارجة في 11 أسبوعًا بقيمة 1.5 مليار دولار".

وأشار التقرير إلى أنّ الأسواق الناشئة شهدت أول تدفقات خارجة منها في تسعة أسابيع بقيمة 500 مليون دولار، وشهدت اليابان أكبر تدفقات خارجة منها منذ مايو/ أيار الماضي بقيمة 600 مليون دولار، كما سجلت أوروبا أسبوعها السادس والعشرين من التدفقات الخارجة منها بقيمة 66 مليون دولار.

وعلى صعيد أدوات الفائدة الثابتة، ارتفعت تدفقات سندات الخزانة الأميركية للأسبوع الثلاثين على التوالي بقيمة 2.6 مليار دولار، وفق التقرير، لكن ديون الأسواق الناشئة شهدت أسبوعها السادس على التوالي من التدفقات الخارجة منها بقيمة 600 مليون دولار.

المساهمون