أوبك+ تدرس خفض الإنتاج والنفط يقترب من 100 دولار للبرميل

23 اغسطس 2022
صعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 99.66 دولارا للبرميل(فرانس برس)
+ الخط -

قالت تسعة مصادر في أوبك لوكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء إن تخفيضات في إنتاج تحالف أوبك+ قد تكون غير وشيكة وستتزامن مع عودة إيران إلى أسواق النفط إذا توصلت إلى اتفاق نووي مع الغرب.
ومع قلقها من إحياء محتمل لاتفاق إيران النووي لعام 2015 والذي قد يجلب كميات إضافية إلى سوق للنفط تعاني بالفعل من سيولة ضعيفة وتقلبات كبيرة، أشارت أوبك إلى أنها مستعدة لخفض الإنتاج إذا بدأت وفرة في المعروض تترسخ.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد أن حذرت السعودية من أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد تخفض الإنتاج لتصحيح الانخفاض الأخير في العقود الآجلة للنفط.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 99.66 دولارا للبرميل، بعد جلسة متقلبة أمس الاثنين عندما هبطت أكثر من أربعة دولارات قبل تقليص الخسائر لتقترب من الاستقرار.
وتراجع برنت 12 في المائة والخام الأميركي ثمانية في المائة هذا الشهر.

وكانت السعودية، زعيمة أوبك، قالت أمس الاثنين إن "المنظمة تقف على أهبة الاستعداد لخفض الإنتاج لتصحيح الانخفاض الأخير في أسعار النفط، الذي يرجع إلى ضعف سيولة سوق العقود الآجلة ومخاوف الاقتصاد الكلي".
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قوله لبلومبرغ، إن "أوبك+ لديها الوسائل والمرونة للتعامل مع التحديات".

في غضون ذلك، تواجه أوروبا اضطرابا جديدا في إمدادات الطاقة بسبب الأضرار التي لحقت بنظام خطوط الأنابيب التي تنقل النفط من قازاخستان عبر روسيا، مما يزيد المخاوف من انخفاض إمدادات الغاز.
ومما حد من مكاسب الأسعار، اتهام إيران الولايات المتحدة يوم الاثنين، بالمماطلة في جهود إحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015، وهي تهمة نفتها واشنطن.
(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون