أعلى مستوى لليرة التركية في 4 أشهر... وبورصة إسطنبول ترتفع قياسياً

30 ديسمبر 2020
الليرة تحصد المكاسب للجلسة السادسة على التوالي (Getty)
+ الخط -

حصدت الليرة التركية مزيداً من المكاسب بصعودها جلسة سادسة على التوالي اليوم الأربعاء، فيما سجلت بورصة إسطنبول أداء قياسياً بإغلاق مؤشرها على  1.483.16 نقطة.

فقد ارتفعت الليرة التركية لسادس جلسة على التوالي اليوم، بعد تمديد اتفاق للتجارة الحرة مع بريطانيا، بينما واصلت عملات أسواق ناشئة أخرى مكاسبها مقابل الدولار الأميركي وسط تفاؤل بشأن تحفيز مالي إضافي في الولايات المتحدة.

ووفقا لبيانات رويترز، صعدت الليرة 0.4% إلى أعلى مستوى في 4 أشهر وسط آمال بأن اتفاق التجارة مع المملكة المتحدة، الذي جرى توقيعه قبل أيام من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيبقي على التدفق الحالي للسلع بين البلدين.

هذا وأنهت بورصة إسطنبول تعاملاتها، الأربعاء، بارتفاع 1.38% إلى 1.483.16 نقطة، محققة رقما قياسيا، وفقا للأناضول التي أفادت بارتفاع المؤشر 20.21 نقطة مقارنة بالإغلاق السابق، ليصل إلى 1.483.16، حيث بلغ إجمالي حجم المعاملات 35.5 مليار ليرة تركية.

 

وحقق القطاع المصرفي أكبر المكاسب بين مؤشرات القطاعات في البورصة، حيث ارتفع 2.79 بالمائة، فيما زاد مؤشر الشركات القابضة 0.86%. وكان مؤشر بورصة إسطنبول (BIST 100) سجل مع افتتاح تداولات، الأربعاء، رقما قياسيا بلغ 1.479.91 نقطة.

يُذكر أن توقيع تركيا اتفاق التجارة الحرة مع بريطانيا، الثلاثاء، ساهم في إنعاش بورصة إسطنبول. وتعتبر هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها لبريطانيا بعد إتمام مسيرة خروجها من الاتحاد الأوروبي.

المساهمون