آه لو توقف وزراء محلب عن الكلام

02 يونيو 2015
السيسي في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

لو توقف وزراء حكومة إبراهيم محلب عن الكلام وإطلاق التصريحات الحماسية، لكان هذا أفضل لهم ولنا، ذلك لأنهم يطلقون تصريحات لا أقول إنها مستفزة لمشاعر غالبية المصريين، ولكنها مثيرة أيضاً للسخرية، وصيد ثمين لرماح ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي سواء على الفيس أو تويتر.

والغريب أنه رغم قيام ثورة في مصر، فإن هذه التصريحات مستمرة ولا تختلف كثيراً عن تصريحات كان يطلقها وزراء في حكومات مبارك المتعاقبة، خاصة في فترة حكومة عاطف عبيد.

لنأخذ خمسة نماذج لتصريحات صدرت قبل أيام عن وزراء بالحكومة المصرية، والتي سنجد للوهلة الأولى أنها تنم عن أن هؤلاء الوزراء لا يمتلكون حساً سياسياً كافياً، رغم أن بعضهم في منصبه منذ سنوات، وأنهم يعيشون في أبراج مكيفة وتحت التكييف.

اقرأ أيضاً: صناعة تزييف الأرقام في مصر

التصريح الأول: من نصيب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أشرف العربي، والذي قال إن الإحصاءات الخاصة بالسعادة أكدت أن المصريين من أسعد 10 شعوب في العالم.

طبعاً من حق الوزير أن يقول إن المصريين سعداء بسبب ارتفاع الأسعار والأزمات المعيشية المتلاحقة والزيادات المرتقبة في أسعار المشتقات البترولية من بنزين وسولار وغاز وكهرباء.

التصريح الثاني: من نصيب وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبدالنور، والذي أعلن أن جهات التمويل الإيطالية من بنوك ومؤسسات مالية قررت رفع الحد الائتماني لتمويل المشروعات الاستثمارية الإيطالية التي سيتم إقامتها في مصر خلال المرحلة المقبلة إلى 10 مليارات يورو.

الغريب أن الوزير يتحدث عن قروض إيطالية لمصر قيمتها 10 مليارات يورو، أي أكثر من 11 مليار دولار (ما يعادل 84 مليار جنيه)، تأتي من دولة واحدة، رغم أن الاستثمارات التي جذبتها حكومته لم تتجاوز ملياري دولار في عام كامل هو 2014، كما أن الاستثمارات والقروض الضخمة التي يتحدث عنها عبد النور لا تزال تضل طريقها لمصر.

التصريح الثالث: من نصيب رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، والذي قال إن مشاريع القناة الجديدة والمناطق الصناعية المتواجدة بها ستوفر مليون فرصة عمل للشباب خلال الفترة المقبلة.

التصريح الرابع: كل ده كوم وتصريح وزير التموين، خالد حنفي، كوم، حيث قال إنه تقرر صرف 7 جنيهات إضافية لكل فرد مسجل في البطاقات التموينية كمنحة رمضان، تصرف مع نقاط الخبز حتى نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري.

الرجل يتحدث عن منحة للمصريين تقل قيمتها عن دولار واحد، ولا تكفي لشراء نصف كيلو بامية أو حتى كيلو طماطم، وربما لا تكفي لشراء سيجارة واحدة "فرط".

لم يكن هذا هو التصريح الأول من نوعه لوزير التموين، فقد سبق أن قال إن كيلو الفرخة سيباع على بطاقة التموين بـ 75 قرشاً وكيلو اللحمة بجنيه، وفجأة وجد المصريون ثمن الفرخة يتجاوز 20 جنيهاً، واللحمة 100 جنيه.

التصريح الخامس: من نصيب وزير الاستثمار، أشرف سالمان، والذي قال إن مصر تنتظر 45 مليار دولار استثمارات في الطاقة الجديدة والمتجددة، على مدى السنوات العشر المقبلة.

وهذا التصريح ذكرني بالتصريحات التي أطلقها خلال انعقاد مؤتمر شرم الشيخ، والتي ذكر فيها أن مصر جذبت استثمارات خارجية تقترب من 200 مليار دولار، منها مذكرات تفاهم فاقت 90 مليار دولار.

آه لو توقف وزراء محلب عن الكلام!! لكان خيراً لهم ولنا.


اقرأ أيضاً: مصر: ارتفاع جنوني في أسعار المساكن الفاخرة بالقاهرة

المساهمون