"مهرجان المسرح الفكاهي".. لنتذكّر سيراط بومدين

02 ديسمبر 2022
من الدورة السابقة في 2018
+ الخط -

بعد غياب ثلاث سنوات، تُقام الدورة الثالثة عشرة من "المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي" في "دار الثقافة حسن الحسني" بمدينة المدية (88 كم جنوب الجزائر العاصمة) بين الرابع والثامن من كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري.

تحمل الدورة الجديدة اسم المسرحي الجزائري الراحل سيراط بومدين (1947 - 1995)، وتُفتَتح عند الرابعة من مساء بعد غدٍ الأحد بمسرحية "حلم غير مثقوب" من إخراج هارون الكيلاني وإنتاج "جمعية الأقواس لمواهب الشباب" في المدية.

وتشهد الدورة عرض ستّة أعمال مسرحية ضمن المنافسة الرسمية؛ وهي: "بانتورا" من إخراج سفيان عطية وإنتاج "تعاونية تافتيكا" من مدينة العلمة، و"ميكانيزما" من إخراج قادة تاتي وإنتاج "جمعية نشاطات شباب المستقبل" من معسكر، و"تفضّلي يا آنسة" من إخراج العمري عكوان وإنتاج "تعاونية الأنيس" من سطيف، و"ملفاي" من إخراج سيف بن دار وإنتاج "تعاونية فنّ وتكنولوجيا من الرويبة (الجزائر العاصمة)، و"الفلوكة" من إخراج سيف الدين بوهة وإنتاج "جمعية الصرخة للمسرح" من سكيكدة، و"الدلاطنة" من إخراج سفيان عاهد وإنتاج "جمعية إبداعات الشباب الحرّ" من وهران.

تتنافس هذه العروض على "جائزة العنقود الذهبي" التي تُمنَح لأفضل عمل، إضافةً إلى جائزة لجنة التحكيم، وجوائز أُخرى لأفضل إخراج، ونصّ، وسينوغرافيا، وموسيقى، وأداء. وتضمّ لجنةُ التحكيم، التي يترأّسها جمال قرمي، كلّاً من: سمية بن عبد ربو، وعنتر هلال، ومحمد هلالي.

وإلى جانب عروض المسابقة الرسمية التي تُقام في قاعة العروض بدار الثقافة، تُقدَّم عروضٌ أُخرى خارج المنافسة في عددٍ من فضاءات المدينة؛ من بينها مونولوغ "طيوشة" لنسرين بلحاج، و"كاين وكاين" للعمري كعوان، و"عشنا وشفنا" لعبد الرحمن ربعي، إضافةً إلى عروض أطفال تُقدَّم في بلديات قصر البخاري، وأولاد هلال، وبني سليمان، وشلالة العذاورة، والزوبيرية، وذراع السمّار.

ويكرّم المهرجان، الذي تأسّس في 2006، كلّاً من الفنّانين: عبد الرحمن إيكاريوان، والهادي طير، وعبد الحليم زريبع، وعبد العزيز لشلح، ورضوان خليل الشرفي، والكاتب محمد بورحلة.

ويتضمّن برنامج التظاهرة، أيضاً، ستّ محاضرات؛ هي: "سيراط بومدين ذو الوجهين" لبوزيان بن عاشور، و"كنتُ عضواً في فرقة المسرح الشعبي لحسن الحسني" لعبد الرحمن إيكاريوان، و"صالح أوقروت كما عرفته" للمسرحية نضال، و"عنتر العجب وهلال سطوري" لعلاوة وهبي، و"سيراط بومدين سيرة رجل نبيل" لعبد الحميد رابية، و"سؤال السخرية وأدوات الكتابة" لمحمد كاديك، و"المسرح والثورة الجزائرية" لنبيل زاوي.

كما يتضمّن البرنامج ثلاث ورشات؛ هي: "مسرح الشارع" التي يقدّمها ربيع قشي، و"السينوغرافيا من حيث التوظيف المرئي" التي يقدّمها هارون الكيلاني، و"كتابة النصّ المسرحي الموجَّه للأطفال" التي تقدّمها كنزة مباركي.

الأرشيف
التحديثات الحية
المساهمون