"تحولات رقمية": اثنا عشر فناناً

21 فبراير 2023
"كولكاتا" لـ أليكس ماي، من المعرض
+ الخط -

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلن "المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة" في عمّان بدء تنفيذ برنامج "تحولات رقمية"، الذي يتيح للمشاركين من الفنانين والممارسين للإبداع المقيمين في الأردن تعلُّم مهارات تقنية حديثة، وإنتاج اعمال فنية تشاركية وفردية جديدة.

وعلى مدار الأشهر الثلاثة الماضية، نفّذ اثنا عشر فناناً مجموعة أعمال يشتمل عليها المعرض الذي يُفتتح عند السادسة والنصف من مساء غدٍ الأربعاء في المتحف، ويتواصل حتى السابع عشر من نيسان/ إبريل المقبل.

استند المعرض على سلسلة من ورش العمل عبر الإنترنت واللقاءات الوجاهية والجلسات التدريبية العَملية والحوارات، تركّزت على مجال البحث في استخدام التقنيات الرقمية الإبداعية، والتجريب الفني بواسطة أجهزة الكمبيوتر، والعمليات الحاسوبية والتقنيات الرقمية، حيث أصبحت التكنولوجيا اليوم تتّخذ دوراً أبرز في الفنون، بدءاً من الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي والعوالم الافتراضية وبيئات الألعاب، إلى سلسلة الكتل (Blockchain) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).

"بين الغيوم" لـ لبنى الموسى، من المعرض
"بين الغيوم" لـ لبنى الموسى، من المعرض

يشارك في المعرض كلّ من الفنانين: آسيا الشيشاني، وآية أبو غزالة، وديانا حباشنة، وديما مصلح، وحنين جعافرة، وهشام الكرشان، وليلى الطويل، ولينا أسعد، ولبنى الموسى، ومحمد شحادة، وصلاح الدين القواسمي، وزيد أبو عيسى، بالإضافة إلى أعمال فنية من إنتاج منسقي البرنامج: أليكس ماي، وهاشم جقة، وكاسيا مولجا، و"ستوديو تيربو".

يوضّح بيان المنظّمين أن "الفنانين المشاركين لا يحدثون تأثيراً فقط من خلال الاشتغال في التقنيات الرقمية بطرق إبداعية وتجريبية ممتعة، ولكنهم أيضاً يستكشفون الأسئلة الناقدة والملحّة، في وقت لا يمكن فيه للمجتمع الاستغناء عن دور الأجهزة الرقمية أو الحوسبة أو الإنترنت، في حين أخذت التكنولوجيا تشكّل طريقة معيشتنا وعملنا وتفاعلنا مع العالم".

و"تتراوح الموضوعات والاستكشافات الفنّية المطروحة في المعرض بين الأسئلة المتعلّقة بالإنسانية والعلاقات العاطفية والروحانية، إضافة إلى النظر في دور التكنولوجيا في تشكيل مدننا وفضاءاتنا العامة، وأثرها على التفاعلات المتشكّلة في البيئة والعوالم غير البشرية؛ فالفنانون يعملون على فتح آفاق ونوافذ ووجهات نظر جديدة للتعامل مع العالم من خلال أعمالهم الفنية"، بحسب البيان ذاته.

يُذكر أن برنامج "تحوّلات رقمية" يقام بتنظيم من "المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة"، ومؤسسة "فيوتشر إفريثينغ" في المملكة المتحدة، و"المجلس الثقافي البريطاني" ومبادرة "مصنع الأفكار" في الأردن.
 

المساهمون