"مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية": تاريخ المسرح الغنائي وقضاياه

30 سبتمبر 2022
(من دورة سابقة)
+ الخط -

على مدار أربعة عشر يوماً، تُقام فعاليات "مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية" في دورتها الواحدة والثلاثين؛ حيث يُنتظَر أن تنطلق في العشرين من تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل وتستمرّ حتى الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر، بتنظيم من "دار الأوبرا المصرية" في القاهرة.

يشارك في التظاهُرة نحو مئة فنّان من تسعة بلدان عربية هي، إلى جانب مصر، سورية ولبنان والعراق والأردن والبحرين والسعودية وتونس والمغرب. ويقدّم هؤلاء تسعةً وثلاثين حفلاً غنائياً وموسيقياً في مسارح "دار الأوبرا" بالقاهرة، إلى جانب "أوبرا الإسكندرية" و"أوبرا دمنهور".

إلى جانب العروض، يُقام المؤتمر العلمي بين 22 و26 من الشهر المقبل تحت عنوان "المسرح الغنائي: علامات فارقة في مسيرة الموسيقى العربية"، ويتناول المشاركون فيه سبعة محاور؛ هي: "نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره"، و"روّاد التلحين والأداء في المسرح الغنائي المصري"، و"روّاد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن"، و"التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية"، و"المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية"، و"تجارب مستحدثة في المسرح الغنائي العربي"، و"قضايا جمع وتوثيق وإحياء المسرح الغنائي العربي".

يتضمّن المهرجان ثلاث مسابقة رسمية؛ هي "مسابقة التميّز" الخاصّة بهواة العزف المنفرد على جميع الآلات الموسيقية من جميع الأعمار، و"مسابقة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب ذوي القدرات الخاصّة، و"مسابقة الغناء العربي للأطفال وذوي القدرات الخاصّة" بين ستّ سنوات وأربعة عشر سنة.

وتكرّم التظاهرة سبعة عشر شخصية "ساهمت في إثراء الحياة الفنّية في مصر والعالم العربي"؛ من بينهم الموسيقار الراحل علي إسماعيل، والأكاديمي والناقد الموسيقى الراحل زين نصّار، والفنّان مودي الإمام، والشاعران شوقي حجاب وهاني عبد الكريم، والموسيقي يعقوب الخبيزي من الكويت، والفنّان أحمد الجميري من البحرين، والخطّاط المغربي محمد يوسف عبد اللطيف، الذي يُقام له معرضٌ فنّي على هامش المهرجان.

المساهمون