لينين وابن عمي نضال
انقضتْ عقودٌ من الزمان على الحادثة التي نرويها هُنا. ومفادها أنّ ابن عمّي نضال، عَقَدَ عَقداً مع النضالِ في وقتٍ مُبكّر من حياته، أي منتصف العقد الثاني من عمره، فيما كان زواجه في العقدِ الثالث من عمره، بعد أن عمل سنوات عدة مُعلم نجار باطون في ليبيا، أيام معمّر القذافي، في العقد الثامن من القرن العشرين.
قالت العرب: لكلّ امرئٍ من اسمه نصيب، وفي الحديث عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم. وفي العربية نضال: جهاد، قتال، كفاح. نضال من أَجل الحُرّيّة. ناضل نضالاً مُستميتاً: كافح، دافع، حامى. يُناضل فِي سبِيل قضايا بِلادِه العادِلة. ونضال ابن عمي كان من هذا الطراز، فاختار الطريق الذاهب مُباشرة إلى الاشتراكية بقيادة زعيمها الأبرز ومؤسّس أوّل دولةٍ اشتراكية في العالم الروسي فلاديمير ألييتش أوليانوف، و"لينين" لقب اشتهر به وطغى على الاسم الأصلي.
سعى ابن عمي نضال مع رفاقه دربه كي تكون سورية دولةً اشتراكية، ولكن فجأة في منتصف العقد الثامن من القرن العشرين، جاء الزعيم السوفييتي، ميخائيل غورباتشوف، بمفهومين جديدين إلى السلطة السوفييتية والحزب الشيوعي السوفييتي، وهما "البيريسترويكا" و"الغلاسنوست"، فانكشف المستور وظهرت هشاشة وعورات وعيوب النظام الاشتراكي الذي كان يُبنى منذ سبعين عاماً، والآن خارت قواه بعد تلك السنين من النضال، وما بقي من حيله لا يُسعف في النهوض وإكمال المسيرة. لقد انهدَّ حيل النظام الاشتراكي برمته، لأنّ المهام والقضايا التي تبناها (سباق التسلح مع الولايات المتحدة الأميركية والدول الغربية مثلاً) والطرق التي سلكها كانت وعرة، فانفضَّ الرفاق من حوله رفيقاً إثر رفيق، ولم يقدر النظام الاشتراكي على مواصلةِ المسير والتقدّم إلى الأمام ورفع شعار: الثورة الاشتراكية مستمرة.
لم يقدر النظام الاشتراكي على مواصلةِ المسير والتقدّم إلى الأمام ورفع شعار: الثورة الاشتراكية مستمرة
تلك الأيام، وفي قلبِ معمعةِ "البيريسترويكا" حصلنا في مدينة إدلب في الشمال الغربي من سورية على كتابين فرحنا بهما كثيراً، وهما "لينين في أعمال الرسامين السوفييت" و"لينيننا" بطبعةٍ أنيقة عن دار التقدّم في موسكو. كتاب "لينيننا" من تأليف كاتبة سوفييتية من الصعب تذكّر اسمها الآن بعد هجر مكتبتي "الماركسية - اللينينية" في مدينة إدلب. في صفحاتِ كتاب "لينيننا" تجد العديد من الرسوم الجميلة المُعبّرة بقلم الرصاص الأسود، والتي تبرز شخصية لينين في مختلف مراحل عمره مذ كان صبيّاً حتى وفاته في شتاء عام 1924، تُرافقها كلمات مختصرة من سيرةِ حياته.
حين بدأ ابن عمّي نضال في تقليب صفحات الكتاب توقفَ عند صورةٍ شغلت صفحةً كاملةً من الكتاب، ومع أنّ الصورة تعبيرية بالقلم الرصاص إلا أنّه لم يستسغ ما فعله الرسام فيها، إذ راعه مظهر لينين، ليعترض قائلاً: "الرسام هُنا أخطأ خطأ فادحاً لا يُغتفر، لأنّ الرفيق لينين لا يمكن أن يكون بهذه الأناقة البورجوازية في لباسه". قلتُ له "هات لأرى هذه الأناقة البورجوازية التي تتحدث عنها". لكن ماذا رأيتُ؟ رأيت، يا سيّداتي سادتي، الرفيق لينين واقفاً بقامته القصيرة المربوعة، وقد "شلف" على كتفيه معطفاً شتوياً طويلاً، لعبت الريح بأردانه، فانفردت وكأنّها جناحا طائر حرّ، ولينين (أصلحه الله) في الأصل علّق المعطف تعليقاً على كتفيه، ولم يُدخل يديه في أكمامه، فبدت الصورة أنيقة فعلاً، فيها تلك المسحة من أناقةِ أهل المُدن تلك الأيام، أو "الأناقة البورجوازية" على حدّ زعم ابن عمي نضال. فقلتُ موضّحاً: "ولكن هذه اللوحة منقولة عن صورة فوتوغرافية عندما كان لينين في بروكسل العاصمة البلجيكية، وقد رأيت هذه الصورة في أحد أعداد مجلة "الطريق إلى الاشتراكية" التي تصدرها ملوّنة وكالة أنباء "نوفوستي" عن دار التقدّم في موسكو. والصورة موجودة بالفعل كتمثال ضخم من الباطون في إحدى المدن السوفييتية، وأرى أنّها جميلة، فهي تُعبّر عن رحابةِ الحياةِ والانطلاق فيها بحُرّيّة. بل الصورة تهتف: يا حُرّيّة.
هيهات أن يُقنع هذا الكلام ابن عمي نضال. كلا، "لينيننا" لا يمكن أن يظهر بهذه الصورة لأنّه قائد الطبقة العاملة السوفييتية ويرتدي كما ترتدي الطبقة العاملة. هو أحدنا، كلا، هذا ليس لينين الذي نعرف، والرّسّام في هذه اللوحة أظهره بمظهر لا يليق بقائد عمالي اشتراكي، هو أبسط من ذلك بكثير. ماذا أقول لابن عمي نضال؟ أمسكت عن الكلام المُباح كما كانت تفعل شهرزاد في نهايةِ كلَّ حكايةٍ من حكايات ألف ليلة وليلة.