يورو بالعربي..."ليون" مدينة مهرجان الأضواء وأشهى المأكولات

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
25 مايو 2016
468525A0-C3DA-4607-915F-E75BD056CAA4
+ الخط -

اكتشفها الرومان في القرن الأول قبل الميلاد، وليون لعبت دورا كبيرا في التطور الديني والثقافي في أوروبا، وهي المدينة التي شهدت تنصيب عدد كبير من الباباوات.

تشتهر مدينة ليون بتصديرها البهارات والحرير، خصوصا خلال العصور الوسطى؛ واكتسبت  شهرة كبيرة بسبب مطبخها المتميز الذي يقدم أشهى المأكولات والأطباق يوميا. تعتبر ليون ثالث أكبر مدينة فرنسية، وهي تحتضن الحدث الشهير "مهرجان الأضواء"؛ الذي يقام كل سنة.

في المقابل تتميز المدينة بأنها بلد للسينما، حيث خرج من ليون عظماء في عالم السينما مثل أوجيستي ولويس لوميير، والشقيقان لوميير اشتهرا بأنهما أول من ابتكر فكرة الفيلم السينمائي في عام 1895.

تبعد ليون عن العاصمة باريس حوالي 465 كلم، وتبعد المدينة عن جنيف حوالي ساعة ونصف الساعة، وساعتين عن جبال الألب الشهيرة، وثلاث ساعات عن مارسيليا وتورينو الإيطالية وحوالي ست ساعات عن برشلونة.

تملك ليون مطارين يمكن أن يسافر منهما السائح إلى حوالي 120 وجهة في العالم، كما تملك ليون شبكات من القطارات المميزة التي تربط المدينة مع باقي المدن الفرنسية.

المعالم السياحية
توجد في ليون منطقة "بريسكيل" التي تقع بين نهري رون وساون، في هذه المنطقة يوجد أشهر وأجمل شوارع الأزياء في فرنسا، من المنطقة الممتدة بين بيليكور مرورا بدي تيرو وصولا إلى تلة صليب الروس.

"بازيليك نوتر دام دو فورفيير"، وهي المنطقة الأخيرة الباقية من عصر حكم جوول الروماني، وتعتبر من أكثر المعالم السياحية جذبا للسياح في مدينة ليون، إذ يقصدها السياح ويتسلقون تلة فورفيير ومن هناك يمكن كشف المدينة بأكملها ورؤية أجمل المناظر الطبيعية الخلابة. ويمكن من هناك الوصول إلى مسرح "غالو رومان" الشهير.

وبالنزول إلى ليون يدخل السائح المدينة القديمة التي تضم سلسلة من المباني القديمة والأثرية، بالإضافة إلى الشوارع التاريخية التي شهدت الحروب والمعارك التاريخية، في حين ما زالت ليون تحافظ على أزقتها الضيقة بين المباني والبيوت القديمة، والتي يمكن فيها العثور على أفضل محلات اللحوم في المدينة.

منطقة "الاحتشاد" التي يمكن الوصول إليها عبر سفينة في نهر فابوريتو مروراً بنهر ساون، وتعتبر هذه المنطقة حديثة في ليون، والأكثر تطورا بسبب التطور في البناء والتحضر المدني وهناك رحلات يومية إلى المدينة.

وتملك ليون ما يعرف برئة المدينة والتي تسمى بالرأس الذهبي شمال ليون، حيث تغطي هذه المنطقة حوالي 105 هكتارات، وتضم أكبر مساحات خضراء ومتنزهات في فرنسا.

كرة القدم في ليون
أصبح فريق ليون تحت قيادة الرئيس جان ميشيل أولاس من أفضل أندية كرة القدم في فرنسا، إذ حقق ليون لقب الدوري الفرنسي في عام 2002، وهو الفريق الذي فاز ببطولة الدوري سبع مرات بشكل متتال، وهو رقم قياسي في فرنسا.

كما رفع ليون لقب كأس فرنسا أعوام 2008 و2012، وكأس الدوري الفرنسي في العام 2001، ولقب السوبر الفرنسي في سبع مناسبات، كما وصل ليون إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2010 وهو الإنجاز الأوروبي الوحيد للفريق.

وبعد الهبوط الكبير في مستوى الفريق، صبت إدارة ليون كامل تركيزها على الأكاديمية وتطوير قدرات اللاعبين الصغار فنيا وبدنيا، وتعتبر من بين أبرز الأكاديميات في أوروبا.

من أبرز النجوم الذين لعبوا مع ليون الفرنسي، يوري دجوركاييف الذي فاز بلقب كأس العالم 1998 مع المنتخب الفرنسي، وجونينيو البرازيلي الذي يعتبر من أساطير فريق ليون، وأخيرا إريك أبيدال ونجم ريال مدريد الحالي كريم بنزيمة.

ملعب ليون
يتسع ملعب ليون لحوالي 59 ألف متفرج، ويبعد عن وسط المدينة حوالي 12 كلم وعن المطار حوالي 15 كلم. تأسس الملعب في عام 1950 وأعيد تشييده في عام 2016 بغية استضافة مباريات اليورو الفرنسي.

كان الملعب واحدا من سبعة ملاعب استضافت بطولة يورو 1984، كما استضاف مباريات في بطولة كأس العالم 1998، ويضم الملعب فنادق ومكاتب ومباني سكنية.



المباريات التي سيستضيفها الملعب:
- بلجيكا وإيطاليا - 13 حزيران
- أوكرانيا وأيرلندا الشمالية - 16 حزيران
- رومانيا وألبانيا - 19 حزيران
- المجر والبرتغال - 22 حزيران
- مباراة من الدور الـ 16 - 6 تموز

ذات صلة

الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

منوعات

تراجعت مجلة فوربس عن حفل تكريم أكثر 40 امرأة تأثيراً في فرنسا، وذلك بعد حملة تحريض في باريس، على المحامية من أصول فرنسية ريما حسن
الصورة
وردة إنور (إكس)

منوعات

اعتقلت الشرطة الفرنسية، الخميس، مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي بتهمة "تمجيد الإرهاب"، بعد سخريتها من التقارير الإسرائيلية المزعومة حول إقدام مقاومي كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، على حرق طفل إسرائيلي.
الصورة

سياسة

طرح أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون لتجريم إهانة إسرائيل، في استكمال لقوانين "محاربة الصهيونية"، ما يؤسس لمزيد من قمع الحريات خدمة للاحتلال.
المساهمون