يورو بالعربي..."ليل" مدينة المتاحف والشهرة العالمية

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
31 مايو 2016
BAAAED15-36F7-4AB1-96A1-C694644B20F9
+ الخط -

تقع مدينة ليل بالقرب من الحدود البلجيكية، وهي مدينة عالمية اكتسبت شهرتها بسبب التطور الحضاري والمدني الكبير. في وقت تُعتبر من أبرز المدن الفرنسية تطوراً، خصوصاً على الصعيد التكنولوجي في الاتصالات والمعلوماتية، حتى أن البعض يشبهها بالعاصمة البلجيكية بروكسل أو الهولندية أمستردام.

ليل تملك وسط مدينة قويا اقتصاديا، ويشتهر بوجود شوارع من الحانات، وهذه الأماكن تقدم للسيُاح التاريخ الكامل عن المدينة التاريخية، كما أنها من أبرز المدن الفرنسية التي تضم متاحف مُميزة ومُلفتة. تحمل ليل شارة أكبر سوق تجاري في القارة الأوروبية، والذي يستقطب حوالي مليوني زائر سنوياً، خصوصاً في الأول من شهر سبتمبر/أيلول من كل سنة.

تبعدُ ليل عن العاصمة الفرنسية باريس حوالي 225 كلم، ويوجد فيها أطول شبكة "مترو" في العالم، والتي تنقسم على خطين بطول حوالي 45 كلم وهي متصلة بحوالي 60 محطة، هذا بالإضافة إلى طرقات الباصات التي تصل إلى بلجيكا، في حين يوجد في ليل حوالي ستة أوتوسترادات (طرقات سريعة).



ويبتعد وسط مدينة ليل عن مطار "ليل – ليسكان" حوالي 15 كلم فقط، ويمكن السفر عبره باتجاه حوالي 70 وجهة في العالم، وبكل بساطة يمكن اعتبار أن مدينة ليل هي من أسهل المدن التي يمكن الوصول إليها في فرنسا من مختلف الدول الأوروبية.

المعالم السياحية
هناك الكثير من المعالم الجميلة التي يُمكن رؤيتها في مدينة ليل، أولاً "قصر الفنون الجميلة"، وهو أكبر المتاحف في فرنسا، الذي أعيد تشييده في عام 1990، ومساحته تبلغ حوالي 12 ألف متر، ويوجد فيه لوحات أبرز الفنانين من حول العالم، كما يضم أجمل التماثيل الصخرية وأمورا تراثية أخرى مثيرة للاهتمام.

"هوسبيس كومتيس"، وهو المتحف الذي يقع في شارع "مونيه" داخل المدينة القديمة، وهو المتحف الذي يضم مجموعة كبيرة من الأمور الأثرية العائدة إلى العصور الوسطى خلال الثورة الفرنسية. ويضم المتحف مجموعة من اللوحات التاريخية الجميلة.

"متحف كانونيير" وهو الذي يُعرف بالمتحف العسكري، إذ يوجد فيها الكثير من الأشياء التاريخية التي تعود للحروب والجيش من عتاد وأسلحة، كما يوجد داخل المتحف معارض يمكن للسائح زيارتها ورؤية بيئة المقاتل في الجيش أيام الحرب.



"متحف تاريخ ليل الطبيعي"، وهو المتحف الذي يضم كل شيء متعلق بالآثار الطبيعية والجغرافية، بالإضافة إلى الآثار الصناعية، ويحضن كل عامين معرضاً ضخماً يستقطب السياح من كافة أنحاء العالم.

مبنى شارل ديغول، الذي يوجد في شارع الأميرة، والذي تحول إلى متحف في عام 1982، والمقسم إلى قسمين، قسم يوجد فيه حديقة كبيرة، وقسم للعائلة وممتلكاتها، ويوجد هناك كل تاريخ ديغول وأعماله، وهدف هذا المتحف هو جعل السائح يعود إلى زمن ديغول ومعايشة كل لحظات حياته. يُذكر أن ديغول هو رجل سياسي فرنسي ولد في مدينة ليل، وعمل في السلك العسكري، وألف عدة كتب حول موضوع الاستراتيجية والتصور السياسي والعسكري.

كرة القدم في ليل
تأسس فريق ليل في عام 1944 بعد أن تم دمج فريقين في المدينة (أولمبيك ليلوا، سبورتينغ فيفوا)، وقبل الحروب كان ليل فريقاً قوياً، إذ حقق خمسة ألقاب (لقبين في بطولة الدوري وثلاثة ألقاب لكأس فرنسا).

تعرض نادي ليل لمشاكل مالية في موسم 1964 – 1965، الأمر الذي جعله يدخل في أزمة كبيرة وسقط بعد موسمين إلى الدرجة الفرنسية الثانية، لكن الفريق عاد في عام 2000 إلى الدرجة الأولى، ليستعيد ليل أمجاده الكروية ويتوج بثنائية اللقب والكأس في عام 2011.
ومن أبرز خريجي فريق ليل، ماتيو ديبوشي الذي مثل المنتخب الفرنسي في عام 2014، ويوهان كاباي الذي لعب في ليل أيضا، ولعب مع نيوكاسل يونايتد الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، وأخيراً النجم البلجيكي إدين هازارد الذي تخرج من أكاديمية ليل، وهو حالياً يلعب مع تشلسي الإنجليزي.

ملعب ليل
يتسع ملعب ليل الذي سيستضيف مباريات يورو 2016، لحوالي 50 ألف متفرج، ويبتعد عن وسط المدينة حوالي 6 كلم، وأول مرة تعرف العالم على الملعب كانت في عام 2012، عندما لعب منتخب فرنسا للركبي ضد الأرجنتيني وفاز (39 – 22).

سقف ملعب ليل يمكن فتحه وإغلاقها في غضون 30 دقيقة فقط، في وقت يمكن تحريك أرضية الملعب واستعمالها لأكثر من حدث (حفل موسيقي، رياضات أخرى)، وهو الملعب الجديد لفريق ليل بعد أن كان الفريق يلعب على أرض ملعب (غريموبريز – غوريز).



المباريات التي سيستضيفها ملعب ليل
- ألمانيا وأوكرانيا – 12 حزيران
- روسيا وسلوفاكيا – 15 حزيران
- سويسرا – فرنسا – 19 حزيران
- إيطاليا – أيرلندا – 22 حزيران
- مباراة من الدور الـ 16 – 26 حزيران
- مباراة من ربع النهائي – 1 تموز
دلالات

ذات صلة

الصورة
من التخطيط إلى القيادة...أخطر "هوليغينز" مونديال روسيا 2018

رياضة

لا يمكن إغفال دور شخصين بارزين في تنظيم "الهوليغينز" الروسي وهما فاسيلي المُلقب بالقاتل ورئيس المشجعين الروس في يورو 2016 أليكساندر شبريغين. الأول من مشجعي سبارتك موسكو المتعصبين والذي شارك في الكثير من أعمال الشغب في كرة القدم.

الصورة
أفضل لقطات اليورو

رياضة

جسّد طفل برتغالي أسمى معاني الروح الرياضية عقب نهاية المباراة التي جمعت منتخب بلاده بنظيره الفرنسي، وذلك بعدما حرص على مواساة مشجع فرنسي كان يبكي بحرقة عقب فشل منتخب بلاده في التتويج بلقب بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2016"...

الصورة
إيدر

رياضة

سجل البرتغالي إيدير واحداً من أهم أهدافه في تاريخ بطولات اليورو، بعد أن سدد كرة صاروخية سكنت شباك الحارس الفرنسي هيوغو للوريس، منحت "برازيل أوروبا" الهدف الذهبي في النهائي.

الصورة
غريزمان

رياضة

حرم حارس المنتخب البرتغالي، روي باتريسيو، فرنسا من الهدف الأول في المباراة النهائية ليورو 2016، بعد أن تصدى لرأسية النجم، غريزمان، بطريقة بطولية وفدائية، ليؤكد أن الوصول إلى مرماه لن يكون أمراً سهلاً.

المساهمون