يورو بالعربي..."إسبانيا" قوة هجومية ضاربة من أجل اللقب الرابع

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
09 يونيو 2016
C767794B-5186-4CA6-A0CE-C2466620C8C6
+ الخط -
إنه المرشح الأول للتتويج بلقب "يورو" 2016، وحصد اللقب للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز تاريخي غير مسبوق، يملك عناصر مُميزة جداً قادرة على حصد الكأس مع نهاية البطولة. تحتل إسبانيا المركز السادس عالمياً في تصنيف الفيفا، وهي حاملة لقب كأس العالم في العام 2010.

لمحة تاريخية 
يملك المنتخب الإسباني تاريخاً مشرفاً في عالم كرة القدم، شارك لأول مرة في مونديال 1934 ووصل إلى الدور ربع النهائي، ثم شارك في نسخة عام 1950 وحل في المركز الرابع، بعد ذلك شاركت إسبانيا في نسختي 1962 و1966 وخرجت من دور المجموعات.

ومنذ عام 1978 لم تغب إسبانيا عن أي بطولة من بطولات كأس العالم، ليصبح عدد مشاركاتها 14 مرة من أصل 20 نسخة، لم تحقق فيها الكثير من الإنجازات باستثناء اللقب في العام 2010، وثلاث مرات ربع النهائي، ومرة واحدة خرجت من الدور الـ 16، في حين أنها في باقي المشاركات خرجت من دور المجموعات.

على صعيد بطولة "اليورو"، شارك المنتخب الإسباني في تسع مرات سابقة وستكون مشاركته في فرنسا الرقم عشرة، تُوجت بلقب هذه البطولة ثلاث مرات أعوام (1964، 2008، 2012)، ولم تحقق أي نتيجة إيجابية في باقي المشاركات، لكنها من أقوى المنتخبات المشاركة في نسخة 2016.

الطريق إلى اليورو
وصل المنتخب الإسباني إلى يورو 2016، بعد أن حل في صدارة مجموعة التصفيات برصيد 27 نقطة، جمعها من تسعة انتصارات وخسارة وحيدة. بدأت إسبانيا التصفيات بقوة وهزمت مقدونيا (5 - 1)، ثم خسرت في الجولة الثانية بشكل مفاجئ من سلوفاكيا (2 - 1).

في المباراة الثالثة حققت فوزاً كبيراً على لوكسمبورغ بأربعة أهداف نظيفة، لتستعيد توازنها في التصفيات الأوروبية، ثم حققت فوزاً مهماً على بيلاروسيا بثلاثة أهداف نظيفة، لتعود وتنتصر على المنتخب الأوكراني بهدف نظيف، وتعود وتحقق فوزاً صعباً خارج الديار على بيلاروسيا بهدف نظيف.

وتعود وتثأر من سلوفاكيا وتهزمها بهدفين نظيفين، بعد ذلك حققت فوزاً على مقدونيا بهدف نظيف، ولوكسمبورغ بأربعة أهداف، وفي آخر جولة فازت على أوكرانيا، لتضمن التأهل المباشر إلى البطولة الأوروبية رقم 15، سجلت إسبانيا في التصفيات 23 هدفاً وتلقت شباكها ثلاثة أهداف فقط.

تكتيك إسبانيا
تلعب إسبانيا بتكتيك فني رفيع المستوى وهجومي بشكل أكيد، خصوصاً بعد تجربة برشلونة "تيكي تاكا" الشهيرة، التي حولت المنتخب إلى قوة ضاربة في كرة القدم العالمية، وكانت السبب الرئيسي وراء تتويج "الماتادور" الإسباني بلقب كأس العالم في العام 2010، والحفاظ على لقب اليورو في نسختي 2008 و2012.

التمريرات السريعة وتشكيل المثلثات واختراق الدفاعات عبر الكرات البينية الخاطفة، كلها خطط فنية تُميز إسبانيا هجومياً، وستكون قوة ضاربة في يورو 2016 من دون شك. ويملك المنتخب الإسباني الأدوات الكافية لترجمة هذه الخطط على الأرض، لأن لاعبين مثل إينييستا سيلفا في خط الوسط، قادران على تحويل اللعب من الدفاع إلى الهجوم بطريقة خاطفة تكسر هيبة أي دفاع مهما كان حجمه.

غياب كوستا عن المنتخب لن يكون مؤثراً كثيراً نظراً لوجود مهاجمين قادرين على تسجيل الأهداف واستغلال أنصاف الفرص، أمثال بيدرو وموراتا الذي يقدم أفضل مستوياته الكروية حالياً، وأدوريز أحد هدافي الدوري الإسباني في هذا الموسم مع أتلتيك بلباو.

حظوظ إسبانيا في المجموعة
تلعب إسبانيا في المجموعة الرابعة الصعبة جداً في اليورو والتي تضم كلا من كرواتيا، تشيكيا، تركيا. مجموعة أقل ما يقال عنها إنها نارية توازي قوة المجموعة الخامسة التي هي مجموعة الموت. تلعب إسبانيا في أول مباراة ضد تشيكيا، مباراة صعبة لكن على الورق يتفوق المنتخب الإسباني بكل شيء وقادر على تحقيق الفوز.

في المباراة الثانية يلعب المنتخب الإسباني ضد تركيا، منتخب مقاتل لا يعرف الاستسلام ويلعب حتى آخر نفس، قد يشكل الكثير من الإزعاج "للمتادور"، لكن في النهاية إسبانيا قادرة على تحقيق الفوز ولو بصعوبة كبيرة. وأخيراً تلعب إسبانيا مع كرواتيا في مباراة نارية قد تُحدد هوية متصدر المجموعة، لأن كرواتيا تملك عناصر تعرف الكرة الإسباني جيداً.

تشكيلة المنتخب الإسباني
حراسة المرمى: إيكر كاسياس، ديفيد دي خيا، سيرجيو ريكو
خط الدفاع: سيرجيو راموس، جيرارد بيكيه، داني كاربخال، جوردي ألبا، مارك بارترا، سيزار أزبلكويتا، ميكال سان جوزيه، خوان فران.
خط الوسط: برونو، سيرجيو بوسكيتس، كوكي، تياغو، أندريس إنييستا، إيسكو، بيدرو، ديفيد فيا، سيسك فابريغاس، ساؤول نيغيز.
خط الهجوم: أريتز أدوريز، نوليتو، ألفارو موراتا، لوكاس فاسكيز.

ذات صلة

الصورة
يولندا دياز خلال مؤتمر صحفي في مدريد، 24/4/2023 (كارلوس لوخان/ Getty)

سياسة

قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياز إن "فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر"، في تصريح أدانته إسرائيل، بعد تحرك إسبانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
الصورة

مجتمع

أبدت جامعات إسبانيا، الخميس، استعدادها لتعليق تعاونها مع أي مؤسسة تعليمية إسرائيلية لا تعرب عن "التزام واضح بالسلام"، مع احتدام الحرب على غزة.
الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة

مجتمع

من يكون خوسيه أندريس، الطاهي الذي يقف وراء وصول أول سفينة مساعدات محملة بالمواد الغذائية من قبرص إلى قطاع غزة الذي يئن تحت وطأة المجاعة..
المساهمون