وفاة ويليام إنغليش... أحد مخترعَي فأرة الكمبيوتر

04 اغسطس 2020
أول نسخة لفأرة الكمبيوتر في الستينيات كانت علبةً خشبية (Getty)
+ الخط -

توفي ويليام إنغليش، أحد مخترعَي فأرة الكمبيوتر عن عمر يناهز 91 عاماً، بعدما توقف جهازه التنفسي يوم 26 يوليو/ تموز الماضي، حسبما أكدت زوجته، وأوردته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ولد إنغليش عام 1929 في ولاية كنتاكي الأميركية، ودرس الهندسة الكهربائية ثم التحق بالبحرية الأميركية.

وأصبح بيل إنغليش، وهو الاسم الذي عرف فيه، أول شخص يستخدم الفأرة حين بنى نواتها ضمن مشروع أبحاث "إنغلبارت" في معهد ستانفورد للأبحاث.

واخترع إنغليش الفأرة عام 1963 موظفاً فكرةً طرحها زميله دوغ إنغلبارت (توفي عام 2013) بينما كانا يعملان معاً على آلات الكمبيوتر في بداياتها.

ولم يصبح استخدام الفأرة شائعاً إلا بعد عقدين من الزمن، حين راج استخدام أجهزة الكمبيوتر المنزلية.

وكانت الصيغة الأولى للفأرة صندوقاً خشبياً بزر واحد تحته عجلتان تتدحرجان بزاوية 90 درجة بينهما، مسجلتين حركة عمودية وجانبية. حيث كان الهدف ابتكار أداة يمكنها اختيار الأحرف والكلمات.

عرضت الفأرة للمرة الأولى عام 1968، وجُرب معها أيضاً عقد مؤتمر بالفيديو ومعالجة النصوص بالكمبيوتر وروابط.

ويعزو البعض تسمية الأداة بالفأرة إلى حجمها وحزمة الأسلاك المشابهة للذيل في طرفها. ويرى آخرون أنّ السبب هو أنّ المؤشر كان يطلق عليه اسم "كات" أي القط بالإنكليزية، ويبدو وكأنه يطارد الأداة الجديدة في تحركاته. لكن لا يتذكر أي من الاثنين من الذي حسم تسمية الأداة بالفأرة، ولماذا.

وترك إنغليش عمله في معهد ستانفورد للأبحاث عام 1971، إلى مركز بارك للأبحاث الشهير التابع لشركة "زيروكس".  وهناك استبدل بالعجلتين في تصميمه الأول كرة تتدحرج، وهي التي أصبحت مألوفة لمعظم مستخدمي الكمبيوتر في العقود التالية.

ويُنسب إلى إنغليش أيضاً اختراع برنامج الغرافيك المستخدم في جميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

المساهمون